قمة أردنية مصرية بشرم الشيخ للتحضير للقمة العربية
آخر تحديث: 2008/2/17 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/17 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/11 هـ

قمة أردنية مصرية بشرم الشيخ للتحضير للقمة العربية

القائدان ناقشا القمة وقضايا المنطقة (رويترز-أرشيف)
عقد ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك اليوم في شرم الشيخ بمصر مباحثات ثنائية، ركزت على الإعداد للقمة العربية العشرين المقبلة، المقرر عقدها في العاصمة السورية دمشق نهاية الشهر المقبل.

وقال مصدر مصري إن المباحثات ناقشت جدول أعمال القمة، بما يضمن نجاحها، وتفادي الآثار السلبية للخلافات العربية/العربية، فيما يتعلق بالملف اللبناني.

وأضاف المصدر نفسه أن القائدين العربيين بحثا الأوضاع على الساحة الفلسطينية، ولا سيما قضية المعابر ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وكان مصدر في الديوان الملكي الأردني أكد أن المباحثات ستتناول أيضا، سبل دفع الجهود الكفيلة بتحريك عملية السلام.

ويأتي اللقاء بعدما وجهت دمشق دعوات إلى القادة العرب، للمشاركة في القمة التي ستجري في 29 و30 من مارس/آذار القادم.

القمة في موعدها
وكان الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي قد أكد قبل ثلاثة أيام مكان وزمان عقد القمة، وذلك ردا على الشكوك التي أثيرت بشأن هذا الموضوع، على خلفية الأزمة السياسية التي يشهدها لبنان، وارتباطها بدمشق.

وليد المعلم (يسار) وزع بطاقات الدعوة على الكثير من الدول العربية (رويترز-ارشيف)
وأشار بن حلي عقب لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق الأربعاء الماضي، إلى أن سوريا استكملت كل الترتيبات والاستعدادات اللازمة المتعلقة بانعقاد القمة، مشددا على "ضرورة عدم الربط بين أي أزمة أو مشكلة وانعقاد القمة العربية في دمشق".


وأضاف "من أصل 32 قمة عربية كان مستوى الحضور يتراوح بين 13 و14 قائدا وزعيما عربيا، وفي أقصى الحالات كان يحضرها 15 قائدا عربيا".
 
من جهته أكد المعلم في اللقاء حرص سوريا على التحضير الجيد لهذه القمة والعمل على إنجاحها وتوفير كل متطلباتها ومستلزماتها.

وفي السياق ذاته قالت مصادر سورية رسمية إن وفد الجامعة العربية اتفق مع الحكومة السورية على خطة عمل مشتركة تسهم في توطيد وترسيخ التضامن العربي.

لكن وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي شكك في كون سوريا ستوجه دعوة للبنان من أجل المشاركة في القمة العربية المقبلة.

وقال العريضي في مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة يوم الأربعاء الماضي على هامش مشاركته في الاجتماع الاستثنائي لوزراء الإعلام العرب، إن عدم وجود رئيس للجمهورية في لبنان يعطي دمشق مبررا لعدم تقديم الدعوة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية