العراقيون الذين تجاوزوا مدة الإقامة القانونية في الأردن سيعفون من الغرامات (رويترز)

قرر الأردن فرض نظام التأشيرة على العراقيين الراغبين بالدخول إلى أراضيه وإعفاء الراغبين بمغادرته من الغرامة الناجمة عن تجاوزهم مدة الإقامة الممنوحة لهم.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن وزير الداخلية عيد الفايز تأكيده أنه تقرر العمل بنظام التأشيرة للعراقيين الراغبين بالدخول إلى المملكة عن طريق شركة تم اعتمادها لهذه الغاية.

ولم يحدد الوزير الأردني اسم الشركة المذكورة وسط تقدير بأنها ستكون شركة بريد عالمية، مضيفا أن السفارات الأردنية في الخارج ستتولى منح التأشيرة للعراقيين خارج بلادهم.

وقال الفايز أيضا إن بلاده قررت إعفاء العراقيين الراغبين بمغادرة المملكة أو العودة إلى بلدهم من كافة الغرامات المترتبة عليهم جراء إقامتهم غير القانونية في البلاد.

وأشار إلى أنه تقرر إعفاء العراقيين المتواجدين في المملكة بنسبة 50% من قيمة الغرامات المترتبة عليهم جراء تجاوزهم مدة الإقامة الممنوحة لهم، على أن يصوبوا أوضاعهم القانونية اعتبارا من الأحد المقبل 17 فبراير/شباط ولمدة شهرين.

الهاشمي والإعفاء
وكان بيان لنائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أكد الثلاثاء أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وافق على إعفاء العراقيين المقيمين في المملكة من الغرامات المالية المترتبة عليهم جراء إقامتهم غير القانونية في البلاد بطلب من الهاشمي.

وتقدر مصادر عراقية في عمان عدد العراقيين المخالفين لقانون الإقامة في المملكة بنحو 360 ألف شخص. وتبلغ قيمة الغرامة المفروضة على الشخص الواحد 540 دينارا أردنيا (760 دولارا) سنويا.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أكد في 12 فبراير/شباط من عمان، أن المسؤولين الأردنيين أبلغوه أنهم سيحددون ست محطات داخل العراق يمكن للعراقيين التقدم من أي منها بطلبات للحصول على تأشيرات دخول إلى المملكة.

وأكدت وزيرة التخطيط الأردنية سهير العلي الثلاثاء أن إقامة مئات الآلاف من العراقيين في المملكة كلفت الأردن 2.2 مليار دولار في السنوات الثلاث الماضية.

المصدر : وكالات