تعليق قوات الصحوة لأعمالها يثير قلق السكان (الفرنسية)

قالت مصادر في اللجان الشعبية التي تعرف بالصحوات في محافظة ديالى العراقية إنها علقت أعمالها وأغلقت مقارها حتى تتم إقالة قائد شرطة المحافظة. وقد فرضت السلطات المحلية في المحافظة الواقعة شمال شرق بغداد حظرا للتجول تحسبا لحدوث خروق أمنية في المحافظة.
 
من جهتها قالت القوات الأميركية إنها قتلت أربعة مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة, واعتقلت عشرة آخرين في عمليات بمحافظة ديالى. كما أعلن الجيش الأميركي في بيان لاحق أنه اعتقل أربعة مسلحين بينهم زعيم مليشيا شيعية في المحافظة ذاتها.
 
في محافظة صلاح الدين قالت الشرطة العراقية إن القوات الأميركية قتلت اثنين من كبار قادة تنظيم القاعدة في كمين نصبته لهما غربي مدينة سامراء. وأوضحت الشرطة أن القتيلين هما "السعودي أبو نوح زعيم تنظيم القاعدة في سامراء ومساعده الجزائري أبو عاصم".
 
وأكدت الشرطة العراقية أن القوات الأميركية اصطحبت معها جثتي القتيلين إلى قاعدة سامراء. غير أن المستشار الإعلامي للقوات متعددة الجنسيات نفى وجود أي معلومات عن العملية.
 
الوضع في نينوى
محافظة سامراء تشهد أوضاعا مضطربة منذ تفجير المرقد العسكري (الفرنسية)
في محافظة نينوى شمالي العراق اعتقل الجيش العراقي عشرة مسلحين في عملية أمنية صباح السبت جنوبي شرقي الموصل. وفرضت القوات العراقية حظر التجول على أحياء سومر وفلسطين منذ صباح السبت وحتى الساعة السادسة من صباح الثلاثاء المقبل بهدف تفتيش تلك المناطق وتطهيرها من المسلحين.
 
وقال الجيش العراقي إن أربعة مدنيين أصيبوا عندما فتح جنود عراقيون النار على سيارة كان فيها مهاجم انتحاري يحاول تفجير نفسه بنقطة تفتيش في الموصل.
 
يأتي ذلك في إطار الاستعدادات المتبعة منذ نحو أسبوعين لخطة أمنية مرتقبة بعد الانفجار الذي وقع في مبنى بشارع البيبسي في منطقة الزنجيلي غربي الموصل، أسفر عن مقتل وإصابة 205 مدنيين.
 
وفي كركوك قتل شخص وأصيب أحد عناصر الصحوة بهجوم مسلح في بلدة الحويجة غرب المدينة. وفي السياق ذاته قالت الشرطة إنها عثرت على 21 جثة مجهولة الهوية منها خمس في الحويجة و16 في بعقوبة.
 
تبني هجومين
سعادة القوات الأميركية بانخفاض معدل الهجمات ضدها لم يطل (الفرنسية) 
على صعيد ذي صلة تبنت جماعتان عراقيتان ما قالتا إنه هجوم بعبوتين ناسفتين استهدف عربتين للقوات الأميركية في ديالى وصلاح الدين.
 
ويظهر تسجيل مصور لـ"دولة العراق الإسلامية" تفجير عبوة ناسفة لما قالت إنه عربة همر أميركية في محافظة ديالى، في حين يظهر تسجيل لجماعة أنصار الإسلام تفجير عبوة ناسفة لما قالت إنه ناقلة جنود أميركية في منطقة حمرين بمحافظة صلاح الدين، ولم يتسن التأكد من صدق التسجيلين من مصدر محايد.
 
ويوم أمس قال الجيش الأميركي إن خمسة من جنوده قتلوا بهجومين في العراق. وأورد في بيانين منفصلين أن أربعة منهم قتلوا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم بحي في شمال غرب بغداد، وأن الخامس قتل وأصيب ثلاثة من زملائه بجروح بهجوم مماثل قرب مدينة تكريت شمال العاصمة.

المصدر : وكالات