إسرائيل تدين الهجوم على سفارتها بنواكشوط
آخر تحديث: 2008/2/2 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/2 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/26 هـ

إسرائيل تدين الهجوم على سفارتها بنواكشوط

الهجوم على السفارة الإسرائيلية بالعاصمة الموريتانية أدى لسقوط جرحى (الجزيرة)

أدانت إسرائيل الهجوم الذي شنه مسلحون اليوم الجمعة على سفارتها في العاصمة الموريتانية، واعتبرته عملا إرهابيا.

وقال الناطق باسم الخارجية أرييه ميكيل "إنه عمل إرهابي واضح يندرج في إطار سلسلة طويلة من الاعتداءات التي استهدفت ممثلياتنا الدبلوماسية في الخارج منذ عدة سنوات".

وأضاف الناطق الإسرائيلي أن الوزارة أرسلت الى نواكشوط "خبراء أمنيين" للبحث في إجراءات حماية السفارة بعد هذا الهجوم.

أما سفير تل أبيب في نواكشوط بوعز بيسموث فأشاد بما أسماه "التعاون بين الأجهزة الأمنية للسفارة وعناصر الأمن الموريتانيين المكلفين حمايتها الأمر الذي سمح بصد الهجوم".

آثار الرصاص على الملهى القريب من السفارة (الجزيرة)
تفاصيل

وقال مراسل الجزيرة في موريتانيا إن الهجوم الذي تعرضت له السفارة الإسرائيلية في وقت مبكر من صباح اليوم، أسفر عن سقوط جرحى.

وأضاف نقلا عن شهود عيان أن ملهى ليليا قريبا من السفارة تعرض أيضا لإطلاق نار، وأن المهاجمين الذين تبادلوا النار مع حراس السفارة تمكنوا من الفرار.

ونقل المراسل عن السفير الإسرائيلي في نواكشوط قوله في اتصال هاتفي أجراه معه، إن الإسرائيليين في السفارة والحراس الموريتانيين لم يصب أحد منهم بأذى.

وذكر والي نواكشوط محمد الأمين ولد مولاي الزين أن المسلحين أطلقوا النار أيضا على ملهي ليلي يبعد نحو خمسين مترا عن السفارة بنفس الشارع، مما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين يملكان الملهى وامرأة فرنسية.

يأتي هذا الهجوم في وقت ازدادت فيه المعارضة الشعبية في موريتانيا احتجاجا على العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين نواكشوط وتل أبيب.

ودعا رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير حكومة بلاده الأحد إلى "إعادة النظر" في علاقاتها الدبلوماسية "الشائنة" مع إسرائيل.

كما يأتي الحادث بعد مرور أكثر من شهر على هجومين شهدتهما موريتانيا، أسفر أحدهما عن مصرع أربعة سياح فرنسيين يوم 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي في حين استهدف الآخر يوم 27 من الشهر نفسه حامية عسكرية شمالي البلاد وأوقع قتلى.

وقد اتهمت السلطات حينها جماعات مقربة من تنظيم القاعدة بتدبير الهجومين.

المصدر : الجزيرة + وكالات