المجلس الدستوري بموريتانيا يرفض تعديلا لعزل رئيس البرلمان
آخر تحديث: 2008/12/10 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/10 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/13 هـ

المجلس الدستوري بموريتانيا يرفض تعديلا لعزل رئيس البرلمان

ثلثا مجلس النواب أقرا تعديل مادتين في النظام الداخلي للجمعية الوطنية (الجزيرة نت-أرشيف)

رفض المجلس الدستوري الموريتاني -أعلى هيئة قضائية في البلاد- تعديلات في النظام الداخلي للجمعية الوطنية (البرلمان) تسمح بعزل رئيس الجمعية المناهض للانقلاب مسعود ولد بلخير لعدم قانونيتها.

وقال مصدر برلماني مساند للتعديلات من الأكثرية الداعمة للانقلاب إن المجلس الدستوري رفض اعتماد تعديلات في النظام الداخلي للجمعية الوطنية أجازها النواب تتيح إقالة رئيس الجمعية بسبب "مقاطعته المستمرة" للجلسات، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح المصدر أن المجلس الدستوري رد بالرفض على تعديل مادتين في النظام الداخلي للجمعية الوطنية أقر مؤخرا من قبل أكثر من ثلثي النواب المساندين للانقلاب.

ويسعى نواب الجمعية الوطنية إلى عزل رئيسها ولد بلخير الذي يناهض الانقلاب ويقاطع جلسات الجمعية، معتبرا أن دوراتها في غياب رئيس الجمهورية المعزول سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله غير "شرعية".

وكان وفد دولي التقى السبت الحاكم العسكري لموريتانيا الجنرال محمد ولد عبد العزيز بالعاصمة نواكشوط، على أن يجتمع الأحد مع الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله بمقر إقامته الجبرية بقرية لمدن وسط البلاد.

"
اقرأ أيضا:
موريتانيا وعودة العسكر
"
وصرح النظيف محمد صالح سفير الاتحاد الأفريقي في بروكسل ورئيس بعثة المجتمع الدولي لحل الوضع في موريتانيا بأن الوفد سيقوم بإجراء اجتماع تقييمي وتقديم تقرير بنتائجه لاجتماع يعقد في بروكسل في الـ12 من الشهر الجاري، "وحينها سيقرر المجتمع الدولي ماذا سيفعل من أجل عودة موريتانيا إلى الوضع الدستوري".

وأصدر الاتحاد الأفريقي توصية ضمن اجتماع بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا يوم 21 نوفمبر/تشرين الماضي بإيفاد بعثة دولية إلى موريتانيا للقاء الفرقاء السياسيين تحضيرا للقاء بروكسل بغية اتخاذ موقف محدد بشأن الوضع السياسي في موريتانيا.
المصدر : الألمانية