إسرائيل تقرر فتح جميع معابر قطاع غزة
آخر تحديث: 2008/12/9 الساعة 14:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/9 الساعة 14:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/12 هـ

إسرائيل تقرر فتح جميع معابر قطاع غزة

أهالي غزة عاشوا أكثر من شهر بلا غاز وبلا كهرباء (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت السلطات الإسرائيلية أنها ستفتح اليوم جميع المعابر المؤدية إلى قطاع غزة باستثناء معبر صوفا، وأنها ستسمح بدخول نحو 70 شاحنة إلى القطاع.

وقال مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام إن القرار الإسرائيلي اتخذه وزير الدفاع إيهود باراك بعد اجتماع تشاوري عقدته الحكومة الأمنية المصغرة الليلة الماضية، مشيرا إلى أن باراك كان قد اشترط عدة مرات توقف جميع الهجمات الصاروخية من القطاع تجاه إسرائيل، لفتح المعابر.

ولم يستبعد المراسل أن يكون القرار خطوة من إسرائيل لمواصلة التهدئة مع فصائل المقاومة في القطاع، التي تنتهي نهاية الشهر الجاري.

وأوضح كرام أن الشاحنات التي ستدخل اليوم، ستكون محملة بالمواد الغذائية والأدوية، والوقود الذي سيعمل على إعادة تشغيل محطة التوليد الكهربائي في القطاع، بالإضافة إلى كميات محدودة من غاز الطهي.

فصائل المقاومة بحثت فيما بينها مصير التهدئة  (الجزيرة-أرشيف)
وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد عقدت في الأيام الماضية اجتماعا مع بعض فصائل المقاومة بالقطاع لبحث مصير التهدئة الهشة مع إسرائيل.

أوضاع صعبة
ويأتي القرار الإسرائيلي بعد إغلاق شبه محكم فرضته سلطات الاحتلال على جميع المعابر المؤدية للقطاع منذ أكثر من شهر، حالت بموجبه دون وصول الغذاء أو الدواء أو الوقود لنحو 1.5 مليون فلسطيني يعيشون في القطاع.

وقد وصف رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة حصار غزة جمال الخضري الوضع بأنه كارثي، وأكد في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت توقف محطة توليد الكهرباء بالقطاع عن العمل بشكل كامل بعد نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها، في ظل تواصل إغلاق المعابر التجارية للأسبوع السادس.

كما تسبب الحصار في توقف أكثر من نصف المخابز في القطاع عن العمل بسبب نفاد الدقيق، كما أجبر فلسطينيي القطاع على اللجوء لاستخدام الدقيق المخصص للحيوانات، كما اضطروا للجوء للأساليب البدائية للحصول على النار لغايات الطعام أو التدفئة.

وما زاد الأمر قسوة على فلسطينيي القطاع، هو منع سلطات الاحتلال ثلاث سفن إغاثة من الوصول لشواطئ غزة الأسبوع الماضي، من بينها سفينة العيد التي كانت ستحمل الألعاب والأدوية لأطفال غزة قادمة من شواطئ يافا، والسفينة الليبية التي تحمل 3000 طن من المواد الغذائية والدوائية، بالإضافة إلى سفينة قطرية اضطرت لإرجاء موعد انطلاقها بسبب التشويشات والضغوط الإسرائيلية.

إسماعيل هنية حث العرب على كسر الحصار  (رويترز)
دعوة هنية
وكان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في القطاع إسماعيل هنية قد دعا الفلسطينيين للوحدة، وحث العرب خلال خطبة صلاة العيد أمس على العمل على كسر الحصار عن القطاع، فيما غابت بشكل شبه كامل أجواء العيد عن القطاع بسبب الحصار، وفي الضفة الغربية عكرت إجراءات الاحتلال واعتداءات المستوطنين أجواء العيد.

وقد دعا هنية في خطبة صلاة العيد صباح أمس الشعب الفلسطيني إلى الوحدة والتكاتف من أجل مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وحصاره المضروب على القطاع منذ شهور، كما حث العرب على كسر الحصار.

المصدر : الجزيرة