ساحات المسجد الحرام والطرق المؤدية إليه امتلأت بالمصلين (رويترز)
 
توقعت مصادر إعلامية سعودية أن يكون ثلاثة ملايين حاج قد أدوا صلاة الجمعة اليوم في المسجد الحرام.
 
وبدأ توافد الحجيج لأداء الصلاة مبكرا حيث امتلأت الساحات والطرق المؤدية للحرم قبل أذان الجمعة بأكثر من ساعتين. بينما أغلقت الطرق المحيطة بالمسجد الحرام أمام السيارات، وامتلأت بالمصلين.
 
وقد شهدت الليلة البارحة زحاما شديدا على جميع مداخل مكة من قبل الحجاج القادمين من المدينة المنورة ومن جدة وباقي حجاج الداخل من السعودية والمقيمين فيها استعدادا لبدء رحلة الحج الكبرى إلى المشاعر المقدسة غدا.
 
وتطبيقا لخطة "لا حج دون تصريح" التي طبقتها السعودية بصرامة هذه السنة على مواطنيها والمقيمين فيها فقد تعددت مداخل حجز السيارات والمركبات على حدود مكة المكرمة منعا لتسرب الحجاج غير المرخص لهم، لكن ذلك لم يمنع وجود ظواهر متعلقة ببعض هؤلاء رصدتها كاميرا الجزيرة نت حول الحرم المكي.
 
حصر الحجاج
ويستعصي حسب عديد من المراقبين الذين التقتهم الجزيرة نت حصر عدد الحجاج لوجود أربعة ملايين نسمة في المدينة المقدسة.

وكانت البيانات الرسمية السعودية قد أشارت إلى أن المملكة منحت 1.750 مليون تأشيرة للحجاج القادمين من الخارج، بينما منحت السلطات أكثر من 350 ألف تصريح للقادمين من الداخل.
 
الحجاج سيتوجهون غدا إلى منى استعدادا للوقوف بعرفة (الجزيرة نت)
ورغم عدم وجود إحصاءات رسمية حول أعداد الحجاج القادمين من منطقة مكة المكرمة إلا أن مصادر سعودية توقعت أن لا يقل عدد هؤلاء عن 250 ألف حاج غالبيتهم من المقيمين.
 
يوم التروية
ويتهيأ الحجاج اليوم للنزول غدا إلى منى في يوم التروية ثامن أيام ذي الحجة استعدادا لأداء الركن الأعظم للحج بالوقوف في عرفة بعد يوم غد.
 
وانتشرت قوات الأمن السعودية في الشوارع المؤدية إلى منطقة المشاعر لتنظيم سير الحافلات التي تقل الحجاج.
 
كما خصصت وزارة الصحة السعودية عددا من سيارات الإسعاف الصغيرة المجهزة بمعدات خاصة للتنفس الصناعي وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي على الطرق المؤدية لمنى، وقالت الوزارة إنها وفرت سيارات إسعاف كبيرة للاستخدام إذا ما دعت الحاجة.
 
وفي إطار جهود إرشاد الحجيج وتعريفهم بمناسك الحج نشرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة الإرشاد السعودية مواقع عديدة للرد على استفسارات الحجيج وتعليمهم مناسك الحج، بينما نشرت مكبرات صوت يبث من خلالها تعليمات وفتاوى فقهية تتعلق بالحج وأحكامه.

المصدر : الجزيرة