تواصل الاحتجاجات الشعبية العربية تنديدا بالعدوان على غزة
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصدر بمجلس الأمن القومي الأميركي للجزيرة: لن يتم تجديد ترخيص عمل مكتب منظمة التحرير
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ

تواصل الاحتجاجات الشعبية العربية تنديدا بالعدوان على غزة

المصريون خرجوا بالآلاف تضامنا مع غزة (الجزيرة نت)

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في عواصم ومدن عربية متعددة ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والذي أوقع ما يزيد على ألفي شهيد وجريح حتى الآن.

في اليمن اقتحم متظاهرون بمدينة عدن جنوبي البلاد مبنى القنصلية المصرية وحطموا بعض محتوياتها احتجاجا على موقف الحكومة المصرية تجاه غزة. وقال مصدر أمني يمني إن عشرين شخصا من جنسيات عربية شاركوا في الاقتحام تم اعتقالهم.

وشهد اليمن لليوم الثالث على التوالي فعاليات احتجاجية أخرى شارك فيها عشرات الآلاف في كل من تعز والجوف ومأرب وشبوه وذلك للتعبير عن التضامن مع قطاع غزة، والمطالبة بتدخل دولي وعربي لوقف الهجمات على القطاع.

بغداد والقاهرة
وفي بغداد أحرق مئات المتظاهرين العلم الإسرائيلي. وعبّروا عن غضبهم تجاه الصمت الدولي عن الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة. وطالب المتظاهرون مجلس الأمن الدولي بالتدخل لوقف المذابح الإسرائيلية بحق المدنيين، ووصفوا ما يجري في غزة بأنه إرهاب ومجازر يجب إيقافها.

وفي القاهرة تجمع نحو عشرين ألف متظاهر في المنطقة المحيطة بنقابتي الصحفيين والمحامين ودار القضاء العالي وسط القاهرة يتقدمهم مرشد الإخوان محمد مهدي عاكف ونواب ورؤساء أحزاب وحركات احتجاج سياسية.

وأضاف المراسل أن الإخوان المسلمون أبدوا تضامنا واضحا مع دعوة أمين حزب الله حسن نصر الله المصريين للنزول بالملايين إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم الموقف "المتواطئ" من الحكومة المصرية، وفتح معبر فتح بالقوة.

جانب من مظاهرة عمان (رويترز)
الأردن وليبيا
وفي العاصمة الأردنية عمان شارك حوالي عشرين ألف شخص في مظاهرة نظمتها جماعة الإخوان المسلمين.

وحث المحتجون حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على استئناف حملة التفجيرات الانتحارية وتكثيف الهجمات الصاروخية. وهتفوا مطالبين الحركة بضرب إسرائيل بصواريخ القسام وإرسال مهاجمين انتحاريين إلى تل أبيب.

وشهدت طرابلس ومدن ليبية أخرى مظاهرات حاشدة ندد فيها المتظاهرون بالتقصير العربي وطالبوا بسحب المبادرة العربية، كما هاجم بعض المتظاهرين السفارة المصرية ورشقوها بالحجارة في وقت نظمت فيه مؤسسة القذافي الخيرية حملة للتبرع بالدم.

عواصم أخرى
وفي الكويت شهدت ساحة الإرادة في العاصمة الكويت يوم الأحد مهرجانا حاشدا هو الأول من نوعه من حيث حجمه ومستوى الشخصيات والمطالبات الذي ذكرت فيه، شارك فيه المئات من الكويتيين والمقيمين من مختلف الجنسيات.

مظاهرة الكويت نظمتها الحركة السلفية والاتحاد الوطني لطلبة الكويت (الجزيرة نت)
وحمل المشاركون في المهرجان الذي نظمته الحركة السلفية والاتحاد الوطني لطلبة الكويت الأنظمة العربية مسؤولية ما وصفوه بـ"محرقة غزة" متهمين النظام المصري وحكومته على وجه الخصوص بما سموه "التواطؤ وإعطاء الضوء الأخضر لبدء المذبحة".

وفي الضفة الغربية خرج متظاهرون في مسيرات في بيت لحم ورام الله والخليل يطالبون بالرد على المجازر الإسرائيلية في غزة. وقالت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري إن هذه المظاهرات سرعان ما تحولت لاشتباكات مع قوات جيش الاحتلال.

وشهدت مدينة السويداء جنوب سوريا والعاصمة السودانية الخرطوم مظاهرات حاشدة منددة بالعدوان.

المصدر : الجزيرة