الحسن بن طلال: ما يجري بغزة جزء من لعبة كبيرة
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 01:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الاحتلال الإسرائيلي يزيل المسارات والجسور الحديدة التي نصبها في باب الأسباط قرب المسجد الأقصى
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 01:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ

الحسن بن طلال: ما يجري بغزة جزء من لعبة كبيرة

الحسن بن طلال: غزة ستبقى عصية عن أي عمل عسكري (الجزيرة-أرشيف) 
قال رئيس منتدى الفكر العربي الأمير الحسن بن طلال إن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة جزء من لعبة كبيرة تتطلب من العرب التفكير في مستقبلهم بنظرة إستراتيجية.

وأضاف الحسن في حديث مع الجزيرة أن العدوان الإسرائيلي على غزة هو حلقة في لعبة كبيرة تتجاوز غزة و"علينا أن نتجاوز الخلافات وأن نصحو جميعا من حالة التخدر واللامبالاة".

ويرى الأمير الحسن بن طلال الذي كان متحدثا من عمان أنه آن الأوان للنظر لقضايا المنطقة من خلال رؤية شمولية إستراتيجية تقرب بين العقل والفؤاد وعبر التفكير في استعمال كل الأدوات الانتقالية الممكنة.

وأشار الحسن الذي يضطلع أيضا بالرئاسة الشرفية لمنظمة المؤتمر العالمي للأديان من أجل السلام إلى أن هناك محاولة جادة لتقسيم المنطقة.

وأضاف أن الانقسام العربي إلى معسكرين هو مجرد فرضية غربية مفروضة على المنطقة وأنه آن الأوان للقيام بمراجعة جذرية لأحوال المنطقة قبل أن تتسلم الإدارة الأميركية المقبلة مقاليد الحكم.

واستغرب الحسن بن طلال كيف أنه "عندما نرى التوحد الإسرائيلي لا نرى توحدا عربيا"، ودعا إلى تحرك عربي قوي ومنظم لا يعول فقط على بعض الفاعلين الإقليميين مثل إيران أو تركيا.

وأضاف أن غزة ستبقى عصية عن أي عملية عسكرية إسرائيلية في إشارة إلى العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع لليوم الرابع على التوالي مخلفا 385 شهيدا.

وأعرب الأمير الأردني عن أسفه لكون قطاع غزة يستخدم ورقة سياسية في الساحة الداخلية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن العدوان الإسرائيلي على القطاع يهدم كل مفهوم للسلام في المنطقة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: