استمرار نقل الجرحى ودخول المساعدات عن طريق معبر رفح
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ

استمرار نقل الجرحى ودخول المساعدات عن طريق معبر رفح

طاقم من الهلال المصري ينقل جريحا فلسطينيا عن طريق معبر رفح (الفرنسية)

من المنتظر أن يشهد معبر رفح الحدودي نقل عدد إضافي من الجرحى الفلسطينيين إلى الجانب المصري، ودخول مزيد من الشاحنات تحمل معونات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة، بينما وعدت بعض الجهات الدولية بإرسال مساعدات غذائية وطبية أو تقديم معونات مالية عاجلة.

فقد أكد سمير عمر مراسل الجزيرة في الجانب المصري من معبر رفح الحدودي أن هناك استعدادات جارية لنقل المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، ناقلا عن مصادر رسمية تأكيدها بأن المزيد من طائرات الشحن القطرية والسعودية هبطت في مطار العريش المصري وعلى متنها أطنان من المساعدات الغذائية والطبية.

كما أفاد مراسل الجزيرة في قطاع غزة سمير أبو شمالة أن ثلاث شاحنات تحمل مولدات للطاقة الكهربائية و45 شاحنة تابعة لوكالة الأونروا تنقل مساعدات غذائية دخلت قطاع غزة عبر معبر رفح.

وأضاف مراسل الجزيرة أنه تم الثلاثاء نقل 15 من جرحى الغارات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة إلى الجانب المصري من الحدودي تمهيدا لنقلهم إلى المستشفيات.

جسر بري
وفي العاصمة الأردنية أعلن رئيس الهيئة الخيرية الهاشمية للإغاثة محمد ماجد العيطان الثلاثاء عن إقامة جسر بري يومي من عمان إلى غزة لإيصال المساعدات الطبية والعينية لأبناء قطاع غزة بواقع عشر شاحنات يوميا بناء على أوامر الملك عبد الله الثاني.

شاحنة أردنية محملة بالمساعدات تستعد لعبور جسر الملك حسين (رويترز)
وقال العيطان في تصريح صحفي إن قافلة مؤلفة من 16 شاحنة تحمل مساعدات طبية وتموينية، منها شاحنة محملة بالدم دخلت عن طريق جسر الملك حسين إلى الضفة الغربية ووصلت إلى مستشفيات غزة الثلاثاء.

وأضاف أن الهيئة سترسل احتياجات طبية الأربعاء إلى غزة بعد أن ابلغ الجانب الفلسطيني بنفاد بعض الاحتياجات الطبية هناك، لافتا إلى أن الملك عبد الله الثاني أمر بإرسال مستشفى ميداني عسكري إلى قطاع غزة لعلاج الجرحى وتقديم الخدمات الطبية للفلسطينيين.

وفي الرياض أكدت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة السعودية استعداد مستشفياتها لاستقبال المصابين والجرحى الفلسطينيين الذين سيتم نقلهم عبر طائرات جهزت لهذا الغرض من مطار العريش المصري.

كما أعلنت الحكومة اللبنانية الثلاثاء على لسان وزير الإعلام طارق متري عزمها لتقديم مليون دولار أميركي معونة إنسانية عاجلة لمساعدة المتضررين من الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، وإطلاق حملة تبرعات لصالح جهود الإغاثة.

مساعدات دولية
من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية إنها تجري مفاوضات في الوقت الراهن مع الجانب الإسرائيلي لإدخال مساعدات طبية إلى قطاع غزة، فيما أكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن عشر طائرة شحن تحمل 10 أطنان من المواد الطبية إلى غزة التي سيصلها في الأيام المقبلة فريق من الجراحين.

وأضاف المتحدث أن ست شاحنات تحمل أدوية ومساعدات طبية دخلت الثلاثاء إلى غزة عن طريق معبر رفح ومعها قطع غيار لسيارات الإسعاف وتجهيزات طبية.

وأعلنت الخارجية الألمانية أنها رفعت مساعداتها الإنسانية لقطاع غزة من 9 ملايين إلى 11 مليون يورو لمنظمة الصليب الأحمر الدولية.

وفي واشنطن قالت وزارة الخارجية الأميركية أنها خصصت 85 مليون دولار لصالح اللاجئين الفلسطينيين عبر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لتلبية احتياجات المدنيين في غزة.

وأضافت الوزارة أن هذا المبلغ يأتي في إطار دعم ميزانية الوكالة للعام المقبل حيث سيتم تخصيص 60 مليون دولار لصالح الصندوق العام و25 مليون أخرى لصالح صندوق الحالات الطارئة لتأمين الاحتياجات الطبية والغذائية للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.
المصدر : الجزيرة + وكالات