نصر الله ينتقد مصر ويتحسب لعدوان إسرائيلي على لبنان
آخر تحديث: 2008/12/29 الساعة 06:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/29 الساعة 06:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/2 هـ

نصر الله ينتقد مصر ويتحسب لعدوان إسرائيلي على لبنان

نصر الله دعا المصريين إلى التظاهر والضغط على القيادة المصرية كي تفتح معبر رفح  (الفرنسية)

وجه الأمين العام لحزب الله اللبناني انتقادا حادا لمصر على ما وصفه بموقفها من العدوان الإسرائيلي على غزة، واتهم بعض الأنظمة العربية بأنها شريكة في المشروع الأميركي الإسرائيلي الرامي إلى فرض ما قال إنها تسوية مذلة على العرب.

ووصف الشيخ حسن نصر الله -في خطاب عبر دائرة تلفزيونية مغلقة- الموقف المصري بأنه حجر الزاوية في ما يجري في غزة، مضيفا أن "لا أحد يطلب من مصر أن تفتح جبهة أو أن تذهب إلى القتال، وإنما أن تفتح المعبر ليصل الدواء والماء والغذاء وحتى السلاح لأهلنا في غزة".

وقال مخاطبا القيادة المصرية "إن لم تفتحوا معبر رفح فأنتم شركاء في القتل والحصار والمأساة الفلسطينية"، مشددا على أنه "لا يطلب من مصر إلا أن تفتح المعبر وبشكل نهائي وللأحياء وليس للجرحى أو الشهداء"، باعتبار أن "مصر ليست هلالا أحمر".

وأكد أن "هذا الخطاب يجب أن يسمعه المسؤولون المصريون من كل شعوب العالميْن العربي والإسلامي، ويجب أن يعرفوا أنهم موقع إدانة الأمة والتاريخ والأنبياء والشهداء إن لم يسارعوا من الآن إلى موقف إنساني وتاريخي بهذا الحجم".

وأضاف نصر الله -في خطابه عبر شاشة كبيرة أمام حشد من أنصار حزب الله بالضاحية الجنوبية ببيروت- أن النظام المصري "مطلوب منه سياسيا ألا يستغل الحرب ليضغط على حماس وفصائل المقاومة في غزة للقبول بالشروط الإسرائيلية لوقف الحرب أو للتهدئة كما فعل البعض معنا في الأيام الأولى لعدوان يوليو/تموز 2006".

وانتقد نصر الله تصريح وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط -من دون أن يسميه- والذي حمّل فيه –وفقا لنصر الله- الفلسطينيين مسؤولية ما يجري في غزة، مشيرا إلى تهديده سابقا بكسر أقدام من يدخل إلى أرض مصر من معبر رفح.

اللبنانيون تابعوا خطاب نصر الله عبر دوائر تلفزيونية مغلقة (الفرنسية)  
دعوة للتظاهر

ودعا نصر الله الجماهير العربية والإسلامية إلى التظاهر للضغط على الحكام لإيقاف الهجوم على غزة.

وخص الأمين العام لحزب الله بهذه الدعوة الشعب المصري, داعيا إياه إلى أن ينزل إلى الشوارع بالملايين للضغط على القيادة المصرية كي تفتح معبر رفح الحدودي.

وحث نصر الله العسكريين المصريين على أن يضغطوا بدورهم على القيادة السياسية كي تتخذ قرارا حاسما ينهي معاناة فلسطينيي غزة, مؤكدا أن دعوته هذه ليست تحريضا لهم على القيام بانقلاب.

استعداد للعدوان
وفي نفس السياق قال الأمين العام لحزب الله إنه طلب من مقاتليه في جنوب لبنان أن يكونوا متأهبين لاحتمال وقوع هجوم إسرائيلي على لبنان.

وأضاف -في أول تعليق له على الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة- "طلبت من الإخوة في المقاومة في الجنوب بالتحديد أن يكونوا موجودين وأن يكونوا محتاطين وأن يكونوا حذرين لأننا أمام عدو مجرم وغدار ونحن لا نعرف حجم المؤامرات والمخططات".

ودعا نصر الله إلى اعتبار يوم غد يوم حداد رسمي وإلى تجمع حاشد للمناسبة في الضاحية الجنوبية لبيروت تضامنا مع غزة.

وبعد مرور دقائق على نهاية خطابه حلق الطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض فوق سماء جنوب لبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات