السلطات اليمنية تحبط محاولة فرار سجناء للقاعدة
آخر تحديث: 2008/12/28 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/28 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/1 هـ

السلطات اليمنية تحبط محاولة فرار سجناء للقاعدة

تشديد أمني حول سجن بصنعاء بعد فرار سابق لسجناء في فبراير/شباط 2006
(رويترز-أرشيف)
قالت مصادر أمنية يمنية إن السلطات أحبطت محاولة فرار سجناء ينتمون لتنظيم القاعدة من سجن بمدينة عدن في جنوب البلاد.
 
وذكرت المصادر أن مسؤولي السجن اكتشفوا نفقا يتجه إلى الخارج طوله ستة أمتار وبارتفاع نحو متر ونصف، مشيرة إلى أن عدد السجناء الذين حاولوا الفرار يزيد عن الخمسين واكتشف أمرهم حين تدافعوا إلى مكان النفق.
 
من جهته أوضح حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في موقعه على الإنترنت أن المعلومات الأولية تشير إلى ضلوع سجناء على ذمة قضايا إرهابية وراء حفر النفق غير أن اكتشاف الحفر حال دون إكمال العملية.
 
وكانت مجموعة من 23 سجينا متهمين بقضايا إرهابية تمكنوا من الفرار في فبراير/شباط 2006 من داخل سجن الأمن السياسي في العاصمة صنعاء.
 
وذكرت السلطات الأمنية حينها إن تلك العناصر حفرت نفقا يزيد طوله عن ثلاثمائة متر يبدأ من السجن إلى مسجد الأوقاف الذي يبعد مسافة كبيرة عنه.
 
مطالب بالإفراج
من جهة أخرى جدد اليمن مطالبة الولايات المتحدة بالإفراج عن مواطنين يمنيين متهمين بما يسمى الإرهاب.
 
وعبر وكيل أول وزارة الخارجية محيي الدين الضبي عن خيبة أمل بلاده إزاء طعن السلطات الأميركية في الحكم القضائي ببراءة المتهمين عبر طلب الالتماس في حكم محكمة الاستئناف الذي تقدمت به المحكمة الابتدائية للمقاطعة الشرقية بولاية نيويورك.
 
وأشار إلى أن المحكمة الاستئنافية المختصة هي التي توصلت بعد دراسة كل الحيثيات إلى عدم جواز استمرار سجن كل من الشيخ محمد المؤيد ومحمد زايد.
 
وكان القضاء الأميركي قد حكم على المؤيد وزايد بالسجن لمدة تصل نحو 45 عاما مع تغريمهما نصف مليون دولار بتهم تمويل "الإرهاب" لكن المحكمة الاستئنافية برأتهما من الحكم الابتدائي.
المصدر : يو بي آي