الأسد يتوقع محادثات مباشرة مع إسرائيل
آخر تحديث: 2008/12/23 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: ترمب يثني على زعامة أردوغان في تركيا ويقول إنه أصبح صديقا له
آخر تحديث: 2008/12/23 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/26 هـ

الأسد يتوقع محادثات مباشرة مع إسرائيل

الأسد استقبل الرئيس الكرواتي وقال إن المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل ربما تتحول لمفاوضات مباشرة (الفرنسية)

توقع الرئيس السوري بشار الأسد إجراء محادثات مباشرة مع إسرائيل بشأن السلام, وقال إن المحادثات غير المباشرة التي جرت بوساطة تركية ربما تتحول إلى محادثات مباشرة تتوج باتفاق سلام.

وقال الأسد في مؤتمر صحفي مع الرئيس الكرواتي ستيبان ميسيتش بدمشق "نبني الأساسات المتينة ومن ثم نبني البناء وليس العكس, وما نقوم به الآن في المفاوضات غير المباشرة هو وضع أساس لهذا البناء الكبير, إذا كان هذا الأساس ناجحا فالمفاوضات المباشرة ستكون مرحلة ناجحة ومن ثم بشكل طبيعي يتحقق السلام".

"
اقرأ أيضا

الجولان.. احتلال ونهب للثروات

"

وأعرب الرئيس السوري عن أمله بأن تساعد إدارة الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما من خلال السعي الحثيث في عملية السلام في الشرق الأوسط. 
 
كما أعرب عبر عن أمله بألا تقع حرب في الشرق الأوسط في ظل الإدارة الأميركية القادمة.

وقال في هذا الصدد "من الطبيعي أن ننتقل في مرحلة لاحقة إلى مرحلة المفاوضات المباشرة، لا يمكن أن نحقق السلام من خلال المفاوضات غير المباشرة فقط". وشدد الأسد على أن قرارات مجلس الأمن يتعين أن تكون الأساس لأي محادثات.
أولمرت أجرى محادثات بتركيا مع الرئيس عبد الله غل (الفرنسية)
أولمرت بتركيا
في هذه الأثناء يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت مباحثات في أنقرة مع الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وينتظر أن تتركز المحادثات حول عملية السلام التي توسطت بها تركيا بين سوريا وإسرائيل.

يشار إلى أن تركيا استضافت أربع جولات من المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل منذ مطلع العام الحالي, لكن اللقاءات تعثرت بعد إعلان أولمرت عزمه الاستقالة على خلفية اتهامات بقضايا فساد. ولم يعلن الجانبان أو الوسيط التركي عن موعد جديد لجولة أخرى.

وقد أجرى الجانبان مفاوضات في التسعينيات وبداية العام 2000, دون إحراز تقدم بسبب رفض إسرائيل الانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967.
المصدر : وكالات