لبنان يعين أول سفير في سوريا
آخر تحديث: 2008/12/21 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/21 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/24 هـ

لبنان يعين أول سفير في سوريا

لبنان لم يعلن رسميا اسم السفير بانتظار إبلاغ سوريا طبقا للعرف الدبلوماسي (الفرنسية-أرشيف)
وسط مؤشرات على دفء العلاقات بين البلدين وتوقع تبادل السفراء قبل نهاية هذا العام, عين لبنان سفيرا لدى سوريا في تدشين رسمي لأول علاقات دبلوماسية كاملة بين دمشق وبيروت منذ الاستقلال عن فرنسا في أربعينيات القرن الماضي.

وذكرت مصادر وزارية لوكالة يونايتد برس إنترناشيونال إن هذا التعيين لن يعلن رسميا بانتظار إبلاغ السلطات السورية, حسبما تقضي الأعراف الدبلوماسية.

وقالت الوكالة إن مجلس الوزراء اللبناني قرر تعيين سفير البلاد في قبرص ميشال خوري كأول سفير لبناني لدى سوريا، وذلك في جلسة عقدها السبت استنكر خلالها الحصار الإسرائيلي على غزة.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد أصدر مرسوما في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان بعدما تحسنت العلاقات الثنائية منذ انتهاء أزمة سياسية لبنانية في مايو/أيار الماضي.

يشار إلى أنه لم تقم علاقات دبلوماسية قط بين سوريا ولبنان، وغالبا ما أدت التوترات والقيود على التنقل عبر الحدود إلى توتر في العلاقات بينهما.

وللبنان مكتب اتصال في دمشق يعمل به دبلوماسي لبناني. كما وقعت الدولتان اتفاقية "أخوة" عام 1991 يقول سياسيون لبنانيون مناهضون لسوريا إنها تميل لصالح دمشق.
المصدر : وكالات