إسلاميو الأردن يقررون إرسال سفينة لكسر حصار غزة
آخر تحديث: 2008/12/3 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/3 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/6 هـ

إسلاميو الأردن يقررون إرسال سفينة لكسر حصار غزة

الحركة الإسلامية حددت العشرين من الشهر الجاري موعدا لانطلاق الرحلة (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

قررت الحركة الإسلامية في الأردن تسيير رحلة بحرية لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة انطلاقا من ميناء العقبة الأردني، وحددت العشرين من الشهر الجاري موعدا لانطلاق الرحلة.

وأعلن المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور همام سعيد في مؤتمر صحفي ظهر الثلاثاء أن الحركة بجناحيها (جماعة الإخوان وحزب جبهة العمل الإسلامي) ستبدأ حملة لكسر الحصار عن قطاع غزة، معلنا انطلاق حملة شعبية أردنية لاستقبال التبرعات العينية والمادية للشعب الفلسطيني المحاصر، والقيام بفعاليات شعبية لكسر الحصار.

كما أعلن عن سلسلة فعاليات تتضمن مسيرات واعتصامات وندوات للمطالبة بكسر الحصار.

ووصف سعيد ما يجري في قطاع غزة بأنه "جريمة العصر" مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني يعاني من الاحتلال والجوع والحرمان، معتبرا أن هذه الممارسات "ليست غريبة من العدو لكنها غريبة من الإخوة والأشقاء لا سيما في مصر".

وتابع "من العجب أن يفرض الحصار والإحصار على غزة" وزاد "الإحصار غير الحصار وهو منع الحجاج من تأدية الفريضة".

ودعا سعيد المملكة العربية السعودية لإنقاذ موسم الحج في قطاع غزة، معتبرا منع الحجاج من السفر سابقة تحدث لأول مرة في التاريخ يمنع فيها شعب مسلم من تأدية الحج.

كما دعا سعيد السلطة الفلسطينية لوقف ملاحقة "المجاهدين" معتبرا ما يحدث في الضفة الغربية "حصار آخر" وتساءل "أين هي السلطة مما يحدث لإخواننا في الخليل".

وثمن بيان صادر عن الحركة الإسلامية في الأردن موقف النشطاء الأوروبيين من كسر الحصار، كما ثمن موقف ليبيا بإرسال أول سفينة عربية لكسر الحصار، ودعا الحكومة الأردنية للاستمرار في إرسال المساعدات للمحاصرين في قطاع غزة.

غرايبة: اتصالات مع عدد من مالكي السفن للإبحار إلى غزة (الجزيرة نت)
اتصالات
من جهته قال نائب الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي الدكتور رحيل غرايبة إن هناك اتصالات مع عدد من مالكي السفن للإبحار بها من العقبة تجاه غزة.
 
وقال للجزيرة نت إن إحدى السفن وافقت على الإبحار وإن الموعد المقترح للإبحار من ميناء العقبة هو العشرين من الشهر الجاري.

وبين غرايبة أن الحزب خاطب الحكومة الأردنية عبر مذكرة سلمت لرئيس الوزراء، وأثناء لقاء عقد مع وزير الداخلية وأن الحكومة لم تبلغ الحزب بموقفها من تسيير السفينة الأردنية. كما لفت النظر إلى أنه لا يتوقع ممانعة من الحكومة الأردنية كون تسيير السفينة "لا يشكل خرقا للقوانين الدولية أو المحلية".

وأشار إلى أن الحزب يسعى لأن تكون هذه السفينة "ممثلة لكافة قطاعات الشعب الأردني, موضحا بأنه تمت مخاطبة مختلف الفعاليات للمشاركة بها"، مرحبا باشتراك الحكومة بجهود تسيير هذه السفينة.

واعتبر القيادي الإسلامي أن الحملة "ليست مسيسة" قائلا إن من يريد معاقبة حماس لا يجوز له معاقبة مليون ونصف المليون فلسطيني.

وفي إطار متصل قال النائب في البرلمان الأردني عزام الهنيدي إن اتحاد البرلمانيين الإسلاميين قرر تسيير رحلة لقطاع غزة في الثامن عشر من الشهر الجاري.

وذكر للجزيرة نت أن الاتحاد قرر في اجتماعه الشهر الماضي في الخرطوم أن يتم تسيير السفينة من ميناء لارنكا في قبرص تجاه قطاع غزة، موضحا بأن الترتيبات لذلك "تسير على ما يرام". كما كشف عن أن الاتحاد يسعى لإشراك برلمانيين أوروبيين في رحلته.

وكان 26 نائبا أردنيا رفعوا مذكرة للحكومة الأردنية طالبوا فيها بتسيير رحلة أردنية من ميناء العقبة تجاه قطاع غزة، لكن الحكومة لم ترد على هذا الطلب حتى الآن.
المصدر : الجزيرة