إسرائيل تستأنف محاكمة رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني
آخر تحديث: 2008/12/2 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/2 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/5 هـ

إسرائيل تستأنف محاكمة رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني

محاكمة الدويك تأتي بعد يومين من إجرائه عملية جراحية (الجزيرة نت-أرشيف)

تستأنف اليوم في معتقل عوفر الإسرائيلي غرب رام الله محاكمة عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الذي اعتقلته إسرائيل من منزله في السادس من أغسطس/آب عام 2006.
 
وكانت السلطات الإسرائيلية قد وجهت للدويك ثلاث تهم تتعلق بالانتماء إلى "منظمة إرهابية"، وترؤس المجلس التشريعي بصفته ممثلاً لهذه المنظمة، والقيام بأنشطة لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفي حال إدانته قد تصل عقوبته إلى السجن مدة ست سنوات.
 
وذكرت مراسلة الجزيرة في الضفة أن الدويك يتوجه إلى المحكمة وهو في وضع صحي سيئ حيث أجريت له قبل يومين عملية جراحية في كليتيه.
 
وكانت مصلحة السجون الإسرائيلية قد نقلت الدويك إلى المستشفى من سجن الرملة شرق تل أبيب في الثالث من الشهر الماضي وذلك لإجراء عملية عاجلة له.
 
وأكد الدويك مرارًًا أنه يمثل الشرعية الفلسطينية وأن اعتقاله غير قانوني وأنه لا يعترف بالمحكمة النابعة من الاحتلال، إلا أن مصلحة السجون الإسرائيلية التي منعت مطلع الشهر الماضي وفدا برلمانيا أوروبيا من زيارته هو ونواب أسرى آخرون، تقول إنها لا تعترف بحصانة هؤلاء النواب.
 
يذكر أن السلطات الإسرائيلية قامت بتاريخ 29 يونيو/حزيران 2006 في إطار حملة عسكرية واسعة باختطاف ثلث الحكومة الفلسطينية وأكثر من 20 عضوا في المجلس التشريعي ورؤساء بلديات وشخصيات دينية جميعهم من حركة حماس.
 
ووجهت حينذاك تهمة للنواب تتمثل في دخول المجلس من خلال قائمة الإصلاح والتغيير، أما تهمة الوزراء فهي مشاركتهم في حكومة تصفها إسرائيل بأنها إرهابية.
المصدر : الجزيرة