روسيا تقرر إهداء عشر طائرات ميغ 29 للبنان
آخر تحديث: 2008/12/18 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/18 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/21 هـ

روسيا تقرر إهداء عشر طائرات ميغ 29 للبنان

روسيا تقرر تزويد لبنان بمقاتلات ميغ-29 وتشكيك لبناني بفرص الموافقة عليها (الجزيرة)

قال مسؤول بوزارة الدفاع الروسي إن بلاده تعهدت بإهداء لبنان عشر طائرات ميغ 29 كجزء من المساعدات العسكرية لهذا البلد.

وذكر رئيس الهيئة الاتحادية الروسية لشؤون التعاون التقني العسكري بالوزارة ميخائيل ديمترييف للصحفيين اليوم أن قيمة المساعدة ستغطى من ميزانية وزارة الدفاع، مضيفا أن البلدين انخرطا في مفاوضات لبيع معدات للقوات البرية في الجيش اللبناني.

وذكر ديمترييف أن تقديم المساعدة لهذا البلد بات ممكنا الآن بعد أن استقر الوضع فيه، مشددا على أن موسكو ترى في الجيش اللبناني ضمانة الاستقرار بهذا البلد "وهو ما يقتضي تقوية قواته المسلحة".

تصريح المسؤول الروسي بهذا الصدد جاء بعد يومين من زيارة قام بها لموسكو وزير الدفاع اللبناني ميشال المر وأكد فيها أن روسيا ستهدي بلاده عشر طائرات ميغ 29.

تشكيك لبناني
وفي بيروت شكك مصدر لبناني حكومي بإمكانية إتمام هذه الصفقة. وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء الألمانية إن "الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة سترفض الصفقة جملة وتفصيلا حتى لو كانت على شكل هبة روسية وذلك لأسباب سياسية بامتياز".

وأوضح المصدر الأسباب التي وصفها بـ"المانعة" مشيرا إلى أن "لبنان لن يكون الدولة المحيطة بإسرائيل التي تعتمد أسلحة روسية متطورة، وذلك استنادا إلى قرار دولي كبير".

واعتبر المصدر أيضا أن رفض الصفقة سيبنى على قواعد اقتصادية أيضا باعتبار أن كلفة صيانة هذه الطائرات ستكون مرتفعة، مضيفا أن الهبة الروسية لن تكون مجانية بالكامل حيث ستشترط موسكو إرسال خبراء إلى لبنان لمراقبة حسن استخدام الطائرات "تحت ستار تدريب الجيش اللبناني على استعمال هذا النوع من السلاح".

المصدر : وكالات