اجتماع للرباعية بنيويورك يشك العرب في جدواه
آخر تحديث: 2008/12/16 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: بوتين يأمر ببدء سحب القوات الروسية من سوريا
آخر تحديث: 2008/12/16 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/19 هـ

اجتماع للرباعية بنيويورك يشك العرب في جدواه

الرباعية الدولية في اجتماع سابق بمقر الأمم المتحدة (الفرنسية-أرشيف)

عقدت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط مساء أمس الاثنين اجتماعا بمقر الأمم المتحدة بنيويورك وذلك قبيل أسابيع من تولي إدارة أوباما السلطة يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وشارك في الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرا الخارجية الأميركي والروسي ومنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تجري الرباعية أيضا اجتماعا مع مجموعة الاتصال العربية.
وتأتي هذه التحركات عشية اجتماع لمجلس الأمن الدولي على المستوى الوزاري يهدف إلى تبني مشروع القرار الأميركي الذي يؤكد على مبادئ عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.
 
وذكر مراسل الجزيرة أن هذا الاجتماع  لم يحضره سوى أربعة وزراء عرب مع مجموعة من المندوبين الدائمين، حيث يساور الجميع الشك في جدوى هذه الاجتماعات.
 
وقال مراسل الجزيرة إن هدف اجتماع الرباعية سيكون الخروج بموقف يكون ملزما لإدارة باراك أوباما التي ستتولى السلطة بداية السنة المقبلة، وإنه لن يتم إدخال أي تعديل على مشروع القرار الأميركي.
 
وقال بان كي مون إنه وجه دعوات إلى عدد من الحكومات العربية للمشاركة في اجتماعات الرباعية بجانب أعضائها الرئيسيين, كما أكد أنه يتمنى أن يشهد العام المقبل التوصل إلى حل مرض في الشرق الأوسط.
 
وأضاف مون أنه "بعيدا عن الأضواء نوعا ما، يجري الإسرائيليون والفلسطينيون مفاوضات مباشرة ومكثفة وخلقوا ثقة وإطار عمل لم يكن موجودا قبل عامين".
المصدر : الجزيرة,الألمانية