بوش قام بزيارة رابعة للعراق (الفرنسية)

وصل الرئيس الأميركي المنصرف جورج بوش اليوم إلى بغداد في زيارة مفاجئة إلى العراق قبل أسابيع فقط من تسليم الرئاسة للرئيس المنتخب باراك أوباما.
 
وذكرت قناة العراقية الحكومية أن الرئيس العراقي جلال الطالباني استقبل بوش في مقره الرسمي في بغداد.
 
وكان مسؤول بالبيت الأبيض قال في وقت سابق إن بوش توجه للعراق "للاجتماع بالقادة العراقيين وتوجيه الشكر لقوات بلاده والاحتفاء بـالاتفاقية الأمنية الجديدة".
 
وكشف مصدر حكومي عراقي أنه من المقرر أن يلتقي بوش إضافة إلى الطالباني رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي لمناقشة الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد.
 
وتعتبر هذه الزيارة الرابعة لبوش إلى العراق منذ إطاحة القوات الأميركية بنظام الرئيس السابق صدام حسين في أبريل/نيسان 2003.
 
وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قام أمس بزيارة إلى بغداد قادما من المنامة, بعد مشاركته في منتدى أمن الخليج اجتمع خلالها مع قائد القوات الأميركية هناك وتفقد قوات بلاده في إحدى القواعد وسط العراق.
 
ووقعت الولايات المتحدة مع الحكومة العراقية اتفاقية أمنية تنص على انسحاب القوات الأميركية وقوامها 149 ألف جندي من المدن والبلدات العراقية منتصف العام المقبل قبل الانسحاب الكامل من البلاد بنهاية العام 2011.
 
ويذكر أن أكثر من 4209 عسكريين أميركيين قتلوا في العراق منذ عام 2003 في وقت بلغت فيه كلفة الوجود العسكري هناك نحو 576 مليار دولار.

المصدر : وكالات