القاهرة تستدعي أرفع دبلوماسي لها في طهران
آخر تحديث: 2008/12/11 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/11 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/14 هـ

القاهرة تستدعي أرفع دبلوماسي لها في طهران

متظاهرون يحتجون على موقف مصر من حصار غزة برفع لافتات عليها صور تندد بالرئيس المصري حسني مبارك (رويترز)

استدعت القاهرة القائم بالأعمال في مكتب رعاية المصالح المصرية بطهران عقب مظاهرة نظمت أمام المكتب أمس الأول الاثنين احتجاجا على إغلاق مصر معبر رفح.

وذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية اليوم الأربعاء أنه "رغم تطمينات المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي بأن مقار البعثات الدبلوماسية في طهران تخضع لإجراءات أمن كافية، فإن مصر قررت استدعاء القائم بالأعمال" من عاصمة الجمهورية الإسلامية.

وتظاهر المئات من الطلبة أمام مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران الاثنين احتجاجا على ما اعتبروه تعاونا مصريا مع إسرائيل فيما يتعلق بالحصار المستمر على قطاع غزة.

وكان مكتب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قد استدعى أمس الثلاثاء القائم بأعمال مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، وأبلغه باحتجاج مصر واستيائها من المظاهرة أمام مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران.

ووفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية فقد أبلغ مكتب وزير الخارجية الدبلوماسي الإيراني استياء مصر من "تدبيج مقالات في الصحف الإيرانية تتهجم على مصر وقيادتها خاصة خلال الأيام القليلة الأخيرة".

وكانت إيران سعت مؤخرا لتطبيع علاقاتها مع مصر، وقال الرئيس محمود أحمدي نجاد إنه إذا وافقت مصر على تطبيع العلاقات "اليوم سترسل طهران سفيرا للقاهرة غدا".

وقطعت طهران علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة عام 1979 بسبب اتفاقية كامب دفيد للسلام بين مصر وإسرائيل في 1978.

ولا يزال الخلاف بين الحكومتين الإيرانية والمصرية قائما حول الموقف من الصراع مع إسرائيل، حيث تتحرك القاهرة لإقرار سلام مع إسرائيل بينما تدعم طهران مواقف قوى المقاومة الفلسطينية التي ترى أن القوة هي السبيل الوحيد لهزيمة إسرائيل.

ووافقت إيران لاحقا على تغيير اسم أحد شوارع طهران أطلق عليه اسم خالد الإسلامبولي قاتل الرئيس المصري السابق أنور السادات إلى شارع "الانتفاضة"، لكن مصر لم تغير بعد اسم شارع في القاهرة يحمل اسم شاه إيران محمد رضا بهلوي المدفون في مسجد "الرفاعي" بالعاصمة المصرية.

المصدر : الألمانية