القراصنة الصوماليون  يتوصلون لاتفاق مع مالكي السفينة الأوكرانية يقضي بإطلاقها(الفرنسية -أرشيف)
 
أفاد وزير في حكومة بونت لاند أن قراصنة صوماليين وافقوا على الإفراج عن سفينة الشحن اليمنية دون فدية بعد مفاوضات بين الخاطفين وشيوخ محليين ومسؤولين إقليميين.
 
وقال وزير الدولة علي عبدي أواري لرويترز "لم تدفع فدية لكن بعد المفاوضات سينزل القراصنة عن السفينة وسيفرج عنها في الساعات القليلة المقبلة".
 
وقال أواري إن السفير اليمني لدى الصومال شارك من بونت لاند في المفاوضات لإطلاق سراح السفينة، وكان تصاعد عمليات القرصنة في خليج عدن قد دفع بسفن حربية أجنبية إلى المنطقة، وقد خطفت السفينة في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في خليج عدن.
 
وفي تطور آخر قال أندرو موانغورا من برنامج مساعدة ملاحي شرق أفريقيا إن خاطفي السفينة الأوكرانية التي تقل 33 دبابة ومعدات عسكرية أخرى توصلوا إلى اتفاق مع ملاك السفينة على إطلاق سراحها.
 
وذكر أن القراصنة وملاك  السفينة يبحثون ترتيبات توريد المال وإطلاق السفينة، وكان القراصنة قد طلبوا فدية قدرها 20 مليون دولار.
 
حرس السواحل اليمنية ينقذ سفينة سعودية من القراصنة (الفرنسية-أرشيف)
إنقاذ سفينة

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أن قوات خفر السواحل اليمنية أنقذت ناقلة نفط سعودية من هجوم شنه عليها قراصنة صوماليون في بحر العرب.
 
وقالت الوزارة في بيان لها إن قوات خفر السواحل تلقت نداء استغاثة من قبطان السفينة السعودية (مأمنة) بعد اقتراب قاربين لقراصنة من السفينة أثناء إبحارها، وإن القراصنة كانوا يحاولون مهاجمتها.
 
وقال البيان إن زوارق تابعة لقوات خفر السواحل تحركت من ميناء المكلا لمطاردة القراصنة الذين لاذوا بالفرار.

المصدر : وكالات