الناتو أرسل سفنا حربية إلى سواحل الصومال لمواجهة تزايد القرصنة (الفرنسية)

قالت شركة دانماركية تعمل في مجال تشغيل السفن السبت إن قراصنة صوماليين خطفوا سفينة تابعة لها وأفراد طاقمها البالغ عددهم 13 شخصا في خليج عدن.
 
وأوضحت شركة "كليبر غروب" الدانماركية أن غالبية أفراد طاقم السفينة من الروس وأنهم لم يصابوا بأذى. وأضافت "كليبر على اتصال وثيق بالسلطات المعنية لضمان سلامة الطاقم ولإجراء اتصال بالخاطفين".
 
والسفينة المخطوفة تدعى "سيايسي فيوتشر"، وهي سفينة شحن عام بنيت عام 1994 في الدانمارك وترفع في الوقت الحالي علم جزر البهاما.
 
وكانت الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والهند وتركيا وماليزيا أرسلت سفنا حربية لمواجهة القراصنة الصوماليين في البحر الأحمر.
 
ومنذ مطلع 2008 احتجز قراصنة صوماليون أكثر من 70 سفينة وتمكنوا من الحصول على أكثر من 40 مليون دولار مقابل إطلاق هذه السفن التي ما زال عشر منها قيد الاحتجاز.
 
ويصل خليج عدن، الممر البحري الحيوي الواقع في بحر العرب بين اليمن والصومال، منطقة الخليج وآسيا بأوروبا وما وراءها عبر قناة السويس وهو مهم للغاية لشحنات نفط الخليج.
 
وحذرت تقارير دولية من انخفاض إيرادات قناة السويس بسبب تزايد عمليات القرصنة بالشكل الذي ضاعف من عمليات التأمين على السفن التجارية.

المصدر : رويترز