رايس تصل شرم الشيخ ومشعل مستعد للحوار مع أوباما
آخر تحديث: 2008/11/9 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/9 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/12 هـ

رايس تصل شرم الشيخ ومشعل مستعد للحوار مع أوباما

أبو الغيط مستقبلا رايس بعد وصولها إلى شرم الشيخ (الفرنسية)

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس السبت مدينة شرم الشيخ المصرية تمهيدا للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط ولقاء أعضاء لجنة المتابعة العربية، فيما أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل عن استعداده للحوار مع الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن رايس ستلتقي في وقت لاحق نظيرها المصري أحمد أبو الغيط وأعضاء لجنة المتابعة العربية والمنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ونظيرها الروسي سيرغي لافروف.

وتعقد الأحد جلسة خاصة باللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ويعقب الجلسة -وفقا لما نقلته مراسلة الجزيرة لينا الغضبان عن مصادر مطلعة في شرم الشيخ- اجتماع مغلق يضم كلا من رايس وسولانا ووزراء خارجية دول الخليج إضافة إلى مصر والأردن والعراق لبحث تطورات الملف النووي الإيراني.

زيارة جنين
وكانت رايس قامت في وقت سابق السبت بزيارة مدينة جنين شمال الضفة الغربية وسط إجراءات أمنية مشددة برفقة رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطيني سلام فياض ووزير الصحة فتحي أبو مغلي وعدد من الشخصيات وممثلي المؤسسات والفعاليات وقادة الأجهزة الأمنية.
 
 رايس تصافح فياض في ختام مؤتمرهما الصحفي بجنين (الجزيرة نت)
وأفاد مراسل الجزيرة نت في جنين مدين ديرية بأن فياض اصطحب رايس في جولة على مستشفى الدكتور خليل سليمان الحكومي حيث افتتحت الوزيرة الأميركية المبنى القديم في المستشفى الذي أعيد ترميمه بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الاقتصادية.

وفي نهاية الزيارة عقدت رايس وفياض مؤتمرا صحفيا مشتركا في قاعة المستشفى الرئيسة وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية أن بلدها سوف تزيد من مساعدتها المخصصة للتنمية في محافظة جنين بقيمة 14 مليون دولار.

وتأتي زيارة رايس إلى مصر -وهي الأخيرة لها للمنطقة وزيرة خارجية للولايات المتحدة- في ختام جولة شرق أوسطية شملت إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن.

حماس وأوباما
في الأثناء هنأ رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل باراك أوباما بفوزه في الانتخابات الرئاسية، واعتبر أن انتخاب أول رئيس أميركي من أصل أفريقي يمثل تغييرا كبيرا من الناحية السياسية والنفسية.

وأعرب مشعل في حديث خاص السبت لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية من مكتبه في دمشق عن استعداد الحركة للحوار مع الرئيس المنتخب أوباما "بعقل مفتوح على أساس أن تحترم الإدارة الأميركية حقوق وخيارات الحركة".

مشعل: حماس قوة فاعلة على الأرض (الجزيرة-أرشيف)
وردا على سؤال عن ضرورة أن تجري واشنطن محادثات مع حركة ينص ميثاقها على محو إسرائيل من الوجود، قال مشعل "إذا كانت الإدارة الأميركية ترغب في التعامل مع المنطقة وفلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، فإنه ليس أمامها أي خيار آخر سوى التعامل مع حماس لأننا قوة حقيقية وفاعلة على الأرض".

توغل وانسحاب
ميدانيا انسحبت القوات الإسرائيلية من منطقة خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، وذلك بعد عملية توغل محدودة قامت بها السبت وسط أنباء عن وقوع تبادل لإطلاق النار مع كوادر حركة حماس.

ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى في عملية التوغل، غير أن التقارير أشارت إلى إصابة مزارعين فلسطينيين بشظايا صاروخ إسرائيلي في المنطقة.

وكانت مصادر فلسطينية ذكرت أن مجموعة من ناشطي حماس اشتبكوا السبت مع قوات إسرائيلية خاصة معززة بثلاث دبابات وجرافتين أجرت أعمال تمشيط في منطقة التوغل قبل أن تفجر عبوة ناسفة.

من جانبها نفت المتحدثة باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي وقوع تبادل لإطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين داخل قطاع غزة، وأكدت أن القوات التي توغلت فجرت عبوتين ناسفتين قرب السياج الحدودي وعادت إلى قواعدها دون وقوع إصابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات