بغداد: موافقة أميركية جزئية على تعديل الاتفاقية الأمنية
آخر تحديث: 2008/11/6 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/6 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/9 هـ

بغداد: موافقة أميركية جزئية على تعديل الاتفاقية الأمنية

مسؤول عراقي قال إن الرد الأميركي سلم للمالكي وهو يدرسه حاليا (رويترز)

قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ اليوم إن الولايات المتحدة قبلت بعض المقترحات العراقية لتغيير اتفاقية أمنية تحكم وجود القوات الأميركية لكنها رفضت البعض الآخر
.

ولم يوضح المتحدث العراقي المقترحات التي قبلت وتلك التي قوبلت بالرفض، لكنه أكد أن الأجواء بين الطرفين إيجابية.

غير أن وكالة أسوشيتد برس نقلت عن مسؤول عراقي لم تحدد هويته أن المقترحات التي رفضت تتعلق بمدّ الولاية القضائية العراقية لتشمل الجنود الأميركيين، مضيفا أن الرد الأميركي المكتوب سلم إلى رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يعكف على دراسته.

وكانت بغداد وواشنطن قد اتفقتا الشهر الماضي على مسودة الاتفاقية لكن العراق طلب في الـ21 من الشهر ذاته إجراء تعديلات منها تشديد الصياغة التي تلزم القوات الأميركية بالانسحاب بحلول نهاية 2011 وتوضيح الأحوال التي يمكن فيها محاكمة جنود أميركيين أمام محاكم عراقية.

وجاء الاتفاق على المسودة التي تتضمن بدء الانسحاب الأميركي عام 2009 واكتماله عام 2011 بعد شهور من المفاوضات بين الطرفين، مع العلم أن تفويض القوات الأميركية الممنوح من قبل الأمم المتحدة لوجودها في العراق سينتهي مع نهاية العام الحالي.

ومن المفترض أن يصادق البرلمان العراقي على الاتفاقية قبل هذا الموعد كي يمنح الشرعية للوجود الأميركي في العراق بعد هذا التاريخ.

المصدر : وكالات