التلفزيون السوري يبث اعترافات لمنفذي تفجير دمشق
آخر تحديث: 2008/11/7 الساعة 02:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/7 الساعة 02:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/10 هـ

التلفزيون السوري يبث اعترافات لمنفذي تفجير دمشق

صور بعض المتهمين بالتفجير كما بثها التلفزيون السوري (الفرنسية)

 

بث التلفزيون السوري ما قال إنها اعترافات لعدد من الأشخاص ينتمون لتنظيم فتح الإسلام متهمين بالتخطيط والتنفيذ لتفجير السيارة المفخخة في منطقة القزاز جنوب شرق العاصمة السورية دمشق في الـ27 من سبتمبر/أيلول الماضي.

 

وبث ذات المصدر اعترافات تفيد بأن منفذ العملية سعودي الجنسية واعترافات أخرى حول التخطيط لتنفيذ عمليات داخل سوريا. كما أشارت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إلى أن تيار المستقبل اللبناني الذي يقوده النائب سعد الحريري هو أحد ممولي تنظيم فتح الإسلام الذي يتزعمه شاكر العبسي.

 

ومن بين الأشخاص الذين عرض التلفزيون السوري اعترافاتهم المسؤول الأمني لفتح الإسلام في سوريا ويدعى عبد الباقي حسين ويكنى باسم أبو وليد، وقد اعترف بأن الهدف من العملية كان "إلحاق الضرر بالنظام السوري". كما عرضت صورة لرجل قال زملاؤه إنه منفذ العملية الانتحارية.

 

عبد الباقي حسين مدليا باعترافاته (الفرنسية)
هجوم دموي

وقتل 14 شخصا وجرح 27 آخرون خلال العملية التي فجرت فيها سيارة مفخخة معبأة بـ200 كيلوغرام من المتفجرات قرب نقطة تفتيش أمنية على الطريق المؤدية لمطار دمشق الدولي، وهو الهجوم الدموي الأعنف منذ عام 1980.

 

يذكر أن الجيش اللبناني خاض حربا طيلة 15 أسبوعا السنة الماضية مع جماعة فتح الإسلام بمخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين بطرابلس شمالي لبنان، مما تسبب في مقتل 400 شخص 168 منهم من الجيش.

 

وبدورها شهدت سوريا في الأشهر الأخيرة أعمال عنف بينها تفجيرات واغتيالات آخرها اغتيال العميد محمد سليمان بمدينة طرطوس وقبله القيادي في حزب الله عماد مغنية في انفجار سيارة ملغومة في فبراير/شباط الماضي. 
المصدر : وكالات