السيول تدمر مئات المنازل غرب اليمن
آخر تحديث: 2008/11/5 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/5 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/8 هـ

السيول تدمر مئات المنازل غرب اليمن

يمني يشير إلى المباني التاريخية التي تضررت بالسيول في حضرموت
(الأوروبية-أرشيف)

عبده عايش-صنعاء

صنفت السلطات اليمنية محافظة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر غرب البلاد في المرتبة الثالثة بعد محافظتي حضرموت والمهرة من حيث تضررها بسيول الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها بداية الأسبوع الحالي، وتسببت في تدمير مئات المنازل هناك.
 
وأفادت مصادر محلية بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة الحديدة أدت إلى وفاة طفلين غرقا في مياه السيول، ووفاة امرأة بمديرية المنصورية لقيت مصرعها نتيجة سقوط جدار أحد المنازل عليها.

وذكر تقرير حكومي أن الأضرار المادية انحصرت في تهدم وتضرر 910 من المنازل والمساكن، إلى جانب تهدم مسجدين جزئيا، وتضرر منشآت حكومية وانقطاع الشبكات الكهربائية في ست من المديريات، وأيضا جرف عدد من المزارع والآبار الواقعة على مجاري الوديان الكبيرة.

وبلغت إجمالي كميات المياه السطحية التي تدفقت في وديان مور وزبيد من سهل تهامة بمحافظة الحديدة إلى 48.7 مليون متر مكعب في الأيام الماضية، وتأتي الأمطار الغزيرة على مناطق اليمن الغربية والشمالية بفعل المنخفض الجوي القادم من شرق أفريقيا، الذي يتوقع تواصله لأيام قادمة.
 
أضرار
وتفقد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح محافظة الحديدة أمس الاثنين لتأكيد حرص الرئاسة والحكومة على إغاثة المتضررين من سيول الأمطار وتقديم المساعدات المالية لهم، وحث السلطات المحلية للقيام بواجباتها بوتيرة سريعة.
 
وذكرت إحصائية جديدة للأضرار والخسائر المادية جراء كارثة السيول بمديريات وادي وصحراء حضرموت أن 96 طريقا إسفلتيا قد أصيبت بأضرار كبيرة بمدن سيئون وتريم والقطن وعمد وحريضة، إلى جانب تضرر 112 مدرسة، و58 مسجدا.
 السيول تدمر أكثر من 2000 منزل
(الفرنسية-أرشيف)

وشملت الأضرار في شبكات الكهرباء 132 شبكة، منها 125 شبكة في شبام وثلاث شبكات في سيئون وأربع شبكات في منطقة حريضة، ورصدت أضرارا في 25 شبكة اتصالات هاتفية.

وقدرت الخسائر بالقطاع الزراعي بمديريات الوادي والصحراء بحضرموت بأكثر من 24 مليار ريال يمني، وتمثلت في جرف السيول لأراض ومحاصيل زراعية، وتدمير مناحل ومنشآت مائية وسدود وآبار ومعدات، وأيضا نفوق 7000 من الثروة الحيوانية من الماشية والجمال.
 
وكان رئيس الوزراء اليمني د. علي محمد مجوّر قد ذكر الأربعاء الماضي أثناء حضوره جلسة لمجلس النواب أن إجمالي المنازل والمحلات التجارية المهدمة في محافظتي حضرموت والمهرة قد بلغت 2399 منزلا ومحلا تجاريا.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: