جريح في هجوم بالمورتر على سوق بمقديشو في أيلول الماضي (رويترز-أرشيف)
 
قتل خمسة أشخاص وجرح 17 في انفجار قنابل يدوية رمى بها مسلحون في سوق مزدحم في بيداوا مقر برلمان الحكومة الانتقالية الصومالية ولاذوا بالفرار.
 
وتدور معارك منذ نحو عامين بين الحكومة الانتقالية, التي تسيطر فقط على العاصمة مقديشو وبيداوا ومسلحين إسلاميين يتوزعهم أكثر من فصيل ويسيطرون على الجزء الأكبر من جنوب الصومال.
 
وتدهور الوضع منذ طرد المحاكم من العاصمة أواخر ديسمبر/ كانون الأول 2007, وانتشرت ظاهرة الاختطافات والقرصنة البحرية, ما جعل منظمات الإغاثة تقلص عملياتها.
 
دول عدة نشرت قطعا بحرية لمحاربة القرصنة في سواحل الصومال (الفرنسية-أرشيف)
صحفيون مختطفون

وفتش الأمن في جمهورية بونتلاند أمس ميناء بوساسو بحثا عن أربعة صحفيين (صوماليان وبريطاني وإسباني) خطفوا أمس, وهم يحضرون لتقارير عن ازدياد القرصنة البحرية.
 
وقال ضابط شرطة إن شخصين أوقفا ويجري البحث عن ستة.
 
وأعلنت إسبانيا إقامة خلية أزمة مع بريطانيا لمتابعة عملية الاختطاف, الحلقة الأخيرة من سلسلة اختطافات لم تقتصر على الصومال بل امتدت إلى كينيا إلى حيث تسلل مسلحون صوماليون الشهر الماضي وخطفوا راهبتين إيطاليتين.
 
وسجلت عملية القرصنة البحرية قفزة نوعية عندما خطف قراصنة قبل 12 يوما ناقلة نفط سعودية عملاقة تحمل ما قيمته مائة مليون دولار من النفط, وطلبوا ربع هذا المبلغ فدية.
 
ونشرت دولة عدة بوارج في خليج عدن وسواحل الصومال لحماية السفن التجارية من القرصنة, لكن رئيس المفوضية الأفريقية جاك بينغ دعا إلى معالجة جذور المشكل, وذكر أن الظاهرة ما هي إلا "امتداد للفوضى داخل الصومال".

المصدر : وكالات