انضمت صحيفة "الخليج" الإماراتية إلى نظيرتها "العرب اليوم" الأردنية برفضها نشر إعلان مدفوع الأجر يروج لـمبادرة السلام العربية مع إسرائيل لأنه احتوى على العلم الإسرائيلي.
 
وقالت صحيفة "الخليج" في نسختها الإلكترونية الصادرة الأربعاء إنها رفضت الثلاثاء طلبًا لنشر الإعلان، لأنه قد يفتح المجال لتعويد العرب على "رؤية علم العدو متجاورًا مع الأعلام العربية فيتسلل التطبيع من النافذة بعدما سدت أمامه أبواب كثيرة حتى الآن".
 
وأضافت أن مبادرة السلام التي يروج لها الإعلان "رد عليها العدو الصهيوني فور إجازتها باجتياح الضفة الغربية" كما أنه لم يتوقف عن "الإرهاب الذي يمارسه ضد الشعب الفلسطيني".
 
وختمت الصحيفة قائلة "ليس بهذا الأسلوب من استدراج الحقوق" تسترد الحقوق والأوطان، وتمنت أن يوجه مروجو الإعلان أموالهم لتوفير الدواء والغذاء لأطفال غزة  بدلا من "الترويج للمبادرة إعلانيا في الكيان الصهيوني والدول العربية".
 
وكانت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية المستقلة قد رفضت الثلاثاء طلبًا مشابهًا بنشر الإعلان الذي تتولى دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ترويجه بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية.
 
واعتبر رئيس تحرير الصحيفة طاهر العدوان أن الترويج للمبادرة العربية عبر إعلانات مدفوعة الأجر هو بمثابة "أمر ساذج".
 
وأكدت الصحيفة أنها رفضت نشر الإعلان لأن الجهة المعلنة "رفضت إزالة علم إسرائيل منه"، ولأن الإعلان "يهدف للترويج بأن إسرائيل تقبل المبادرة العربية للسلام وهو ما يخالف توجهات وتصريحات المسؤولين الإسرائيليين التي تعكس رفضًا مطلقًا للمبادرة".
 
وكان الإعلان قد نشر في الصحف العبرية منذ أيام كما نشرته صحف يومية أردنية أخرى هي الدستور والرأي والغد قبل أن تنشره صحيفة "الحياة" السعودية في طبعتها الصادرة الأربعاء.

المصدر : وكالات,الخليج الإماراتية