صورة أرشيفية للناقلة السعودية سيريوس ستار المختطفة بسواحل الصومال (رويترز-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة أن قراصنة صوماليين اختطفوا سفينة شحن يمنية في خليج عدن طالبوا بدفع فدية قدرها مليونا دولار.
 
وقال مصدر في الشركة المالكة للسفينة إن شخصيات صومالية في ولاية بونت لاند تجري حاليا مفاوضات مع القراصنة.
 
 وأفاد مراسل الجزيرة أن السفينة المملوكة لشركة يمنية خاصة كانت في طريقها الى جزيرة سقطره اليمنية في المحيط الهندي وعلى متنها حمولة تقدرب سبعمائة وخمسين ألف دولار .
 
وقال أندرو موانجورا منسق برنامج مساعدة بحارة شرق أفريقيا ومقره كينيا إن السفينة المخطوفة تحمل اسم "أم في أماني".
 

ناقلة النفط السعودية
يأتي ذلك في وقت لا يزال القراصنة يواصلون لليوم العاشر خطف ناقلة نفط سعودية قبالة سواحل الصومال. وتحمل الناقلة سيريوس ستار نفطا بقيمة مائة مليون دولار وطاقما من 25 ملاحا من بريطانيا وبولندا وكرواتيا والسعودية والفلبين.
 
وفي آخر التطورات بشأن السفينة السعودية نفى زعيم القراصنة الصوماليين المشاركين في عملية الخطف أن يكونوا قد وافقوا على تخفيض الفدية التي طلبوها إلى 15 مليون دولار.
 
وكانت حركة شباب المجاهدين في الصومال قد هددت الأحد على لسان الناطق باسمها القراصنة بهجوم مسلح على مواقعهم إن لم يفرجوا عن الناقلة السعودية وطاقمها، والتي مثل احتجازها أضخم عملية قرصنة من نوعها في التاريخ.
 
في الأثناء قالت إيران إنها قد تستخدم القوة إذا لزم الأمر لمواجهة ظاهرة القرصنة قبالة السواحل الصومالية وذلك بعد الاستيلاء على سفينة تستأجرها إيران قبالة ساحل اليمن الأسبوع الماضي.
 
ونقلت صحيفة ابتكار الإيرانية عن نائب وزير النقل الإيراني علي طاهري قوله "وجهة نظر إيران هي أن تلك القضايا يجب التصدي لها بقوة"، مشيرا إلى أنه من حق بلاده القيام بذلك بموجب القانون الدولي.
 
جهود دولية
من جانبها قالت البحرية الروسية إن سفنها ستبقى مرابطة في خليج عدن بانتظام لحماية السواحل الصومالية من القرصنة. وأكد المتحدث باسم البحرية الروسية أنها ستنقل وجودها في المنطقة من ظرفي إلى مستمر.
 
في سياق متصل طالبت جمعية مكونة من مالكي ناقلات نفط من دول مختلفة بمحاصرة القراصنة الذين ينطلقون في عملياتهم من السواحل الصومالية.
 
وأكد المدير التنفيذي للجمعية الدولية للمالكين الخواص لناقلات النفط بيتر سويفت أن عملية بحرية بدعم جوي تعد ضرورية لمحاربة القرصنة المتفاقمة في خليج عدن.

المصدر : الجزيرة + وكالات