البارزاني رأى أن أي تعديل بالدستور يجب أن يمر عبر البرلمان (الفرنسية)

قال رئيس إقليم كردستان إنه سيقف ضد أي محاولة لتعديل الدستور العراقي باتجاه تقليص صلاحيات الإقليم أو المساس بمصالحه وما سماها مكاسب الشعب الكردي، كما أكد رفضه تدخل دول الجوار بالاتفاقية الأمنية المزمع إبرامها مع واشنطن. 

وأوضح مسعود البارزاني بمؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء إثر عودته من الولايات المتحدة وفرنسا أن الدستور صوّت عليه أكثرية الشعب العراقي، والمسؤولون في بغداد جميعهم أقسموا اليمين على الالتزام بهذا الدستور لافتا إلى أنه إذا كان الغرض تعديل مواد لتعزيز الدستور وتطويره "فهذا أمر آخر ويمكن مناقشته في حينه شرط أن يمر عبر مجلس النواب".

وتأتي تلك التصريحات ردا على رئيس الوزراء نوري المالكي, الذي اقترح إعادة صياغة الدستور باتجاه تقليص صلاحيات الأقاليم، وتقوية المركز.

من ناحية ثانية قال البارزاني إن من حق دول الجوار أن تطالب بألا يستخدم العراق منطلقا لمهاجمتها "لكن تدخلها في موضوع توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة هو تدخل سافر في شؤون العراق".

وفي السياق أعلن وزير المالية باقر جبر الزبيدي أن حكومة بلاده ستصوت على مسودة الاتفاقية الأمنية بداية الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الزبيدي قوله إن الحكومة ستجتمع السبت أو الأحد المقبلين لدراسة المسودة النهائية قبل التصويت عليها.

مصادر عراقية كشفت أن الجنديين الأميركيين قتلا بعد شجار مع الجندي العراقي (رويترز)
مقتل أميركيين

ميدانيا أفاد الجيش الأميركي أن جنديا عراقيا قتل اثنين من جنوده وجرح ستة آخرين بنقطة تفتيش مشتركة تعمل فيها القوات العراقية والأميركية جنبا إلى جنب بمحافظة نينوى شمال البلاد.

وقال متحدث باسم الجيش الأميركي  إن "شخصية مطلق النار ما زالت قيد التحقيق". بينما أكد مسؤول طبي مقتل جندي عراقي برصاص القوات الأميركية في بلدة الزنجيلي قرب الموصل، وأفادت الشرطة أن الجندي العراقي قتل بالمعركة.

وذكر مصدران من الشرطة وثالث من الجيش العراقي طلبوا جميعا عدم الإفصاح عن أسمائهم أن الجندي العراقي أطلق النار بعد تعرضه للضرب من قبل أحد الجنود الأميركيين.

وفي الموصل أيضا أفادت الشرطة أن سيارة ملغومة متوقفة أصابت 17 شخصا، كما قتلت شقيقتان تنتميان للطائفة المسيحية عندما اقتحم مسلحون منزلهما بالمدينة نفسها.

وفي العاصمة بغداد ارتفع إلى 14 عدد قتلى انفجار متزامن بسيارة ملغومة وقنبلة مزروعة في حي بغداد الجديدة شرقي المدينة أمس الأربعاء، بينما قالت الشرطة إن عدد المصابين في الانفجار بلغ 67.

المصدر : وكالات