الإغلاق المتكرر فاقم معاناة الفلسطينيين (الفرنسية-أرشيف)

فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاقا شاملا على الضفة الغربية ونشرت المزيد من القوات في أنحاء متفرقة وشرعت في عمليات تفتيش, وذلك بمناسبة عيد الغفران اليهودي الذي يبدأ مساء الأربعاء.

وأوضح متحدث إسرائيلي أن الإغلاق سيبقى قائما حتى الساعة الثامنة من صباح الجمعة, مشيرا إلى استثناء الحالات الإنسانية وبعض الفئات المهنية التي سيسمح لها بالتوجه إلى إسرائيل من الضفة الغربية.

وذكر راديو إسرائيل أن قوات الشرطة والجيش اتخذت إجراءات مشددة لحماية المحتفلين والمصلين في المعابد لاسيما، عند الحائط الغربي للمسجد الأقصى في القدس والذي يسميه اليهود حائط المبكى.

وكانت سلطات الاحتلال قد أغلقت الأراضي الفلسطينية الأسبوع الماضي بمناسبة حلول رأس السنة اليهودية، ما تزامن مع احتفالات الفلسطينيين المسلمين بعيد الفطر.

الاعتقالات تواصلت في الضفة الغربية (الأوروبية-أرشيف)
اعتقالات

من ناحية أخرى اعتقل جيش الاحتلال اثنين من نشطاء سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في بلدة قباطيا جنوب غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وقال بيان للحركة إن قوة عسكرية كبيرة توغلت فجر اليوم في البلدة وسط إطلاق نار كثيف وإلقاء لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة بحثا عن مطلوبين من سرايا القدس.

وأشار البيان إلى أن القوة اقتحمت منازل ستة من مقاتلي السرايا في البلدة، واعتقلت اثنين أثناء ملاحقتهما قرب منزليهما, موضحا أن المعتقلين هما هاني وميسرة كميل حيث تلاحقهما القوات الإسرائيلية منذ أشهر.

اتهامات
وعلى صعيد آخر اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية باعتقال 16 من عناصرها في الضفة الغربية.

وأوضح بيان لحماس أن الاعتقالات جرت يوم أمس الثلاثاء في مدن بيت لحم وجنين ونابلس.

كما طالبت الحركة مصر التي ترعى الحوار الوطني الفلسطيني، بتحديد موقف واضح مما يجري في الضفة من "استمرار الاعتقالات السياسية" بحق عناصرها.

وقالت في بيان منفصل "إنها قدمت في قطاع غزة خطوات واضحة ومهمة تمهيدا لنشر الأجواء الإيجابية في سبيل إنجاح حوار القاهرة وإنهاء ظاهرة الاعتقال السياسي، إلا أن السلطة لم تستجب، بل مارست أجهزتها الأمنية مزيدا من الاعتقالات".

ودعت حماس قيادتها السياسية ووفدها الموجود حاليا في القاهرة إلى عرض "مسألة استمرار الاختطافات"، في إشارة إلى عمليات اعتقال كوادرها.

المصدر : وكالات