ما تبقى من السيارة المدنية المتوقفة في موقف للسيارات قرب وزارة الخارجية (الفرنسية)

أعلنت القوات الأميركية في العراق مقتل أحد جنودها في مدينة الموصل حيث أعلن مصدر عراقي مقتل قيادي كبير في تنظيم القاعدة، بينما أصيب خمسة أشخاص في انفجارين في العاصمة بغداد بالقرب من مقر وزارة الخارجية.

ففي بيان رسمي صدر عن القوات الأميركية الثلاثاء أعلن عن مقتل جندي أميركي وشرطي عراقي في تبادل لإطلاق النار وقع الاثنين في حي دوميز بمدينة الموصل.

في حين أعلن مصدر في الشرطة العراقية أن "شخصا على الأقل قتل وأصيب عشرة آخرون بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت دورية أميركية في حي الشفاء وسط الموصل" دون أن يحدد طبيعة وعدد الخسائر الأميركية في الهجوم.

تنظيم القاعدة
وفي شأن أمني متصل أعلن اللواء الركن محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع أن "قوة عراقية قتلت مسؤول الجانب الغربي في تنظيم القاعدة -وهو سعودي الجنسية يلقب بأبي الحارث- واعتقلت زوجته في منزل في حي دوميز.

وأضاف المسؤول العراقي أن القوات المهاجمة تعرضت لإطلاق نار لدى تطويقها المكان بينما تحدثت تقارير أمنية عن اعتقال أربعة آخرين وإصابة شرطي عراقي.

سحب الدخان تتصاعد في سماء المنطقة الخضراء (الفرنسية)
وذكر العسكري أن القوات الخاصة العراقية تلقت معلومات عن وجود شبكات متخصصة بتفخيخ المركبات والدراجات وعربات الحمولة في الموصل فقامت باعتقال 15 متورطا وضبطت مصنعا للتفخيخ داخل المدينة الثلاثاء.

كما أعلن الجيش الأميركي اعتقاله خمسة أشخاص الثلاثاء في مدينة الكوت جنوب شرق العاصمة بغداد، وشخصا آخر شرق بغداد الاثنين، ليرتفع عدد الذين اعتقلتهم القوات الأميركية في عمليات متفرقة في الـ24 ساعة الماضية إلى 17 شخصا.

المنطقة الخضراء
وفي بغداد أصيب خمسة عراقيين -بينهم جندي- في انفجارين استهدفا موقفا للسيارات في منطقة الصالحية قرب وزارة الخارجية العراقية في المنطقة الخضراء وذلك قبل دقائق على بدء المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونائب وزيرة الخارجية الأميركية جون نغروبونتي.

"
اقرأ
 
الذكرى الخامسة لغزو العراق
"

وأفادت مصادر أمنية عراقية أن عبوة ناسفة وضعت تحت عربة عسكرية كانت تقف في نقطة حراسة مقابل وزارة الخارجية في منطقة الصالحية، في حين وضعت الأخرى تحت سيارة مدنية تعود لأحد موظفي الوزارة.

وذكرت مصادر إعلامية أن العبوة الأولى ألحقت أضرار جزئية بالمركبة العسكرية في حين تسببت العبوة الثانية بتدمير السيارة المدنية بشكل كامل.

وقالت مصادر أمنية أخرى أن الانفجارين -اللذين وقعا بفاصل زمني لا يتجاوز خمس دقائق- نجما عن سقوط قذيفتي هاون ما أسفر عن اندلاع النيران في عدد من السيارات وتصاعد سحب الدخان في سماء المنطقة.

المصدر : وكالات