نيغروبونتي بالعراق ومجلس الرئاسة يقر قانون المحافظات
آخر تحديث: 2008/10/4 الساعة 04:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/4 الساعة 04:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/5 هـ

نيغروبونتي بالعراق ومجلس الرئاسة يقر قانون المحافظات

جون نيغروبونتي (يسار) لدى لقائه جلال الطالباني في بغداد العام الماضي (رويترز-أرشيف)

وصل جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى العراق الجمعة في زيارة لم يعلن عنها لبحث ما تحقق في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية مع المسؤولين العراقيين وفق بيان صدر عن السفارة الأميركية في بغداد.
 
ولم يذكر البيان أي تفاصيل عن فترة زيارة نيغروبونتي، لكنها تأتي في وقت مازال المفاوضون الأميركيون والعراقيون يحاولون التوصل إلى اتفاق بشأن الوجود الأميركي في العراق.
 
وتجرى مفاوضات بين الولايات المتحدة والعراق للتوصل إلى اتفاقية بشأن "وضع القوات" لإضفاء أسس قانونية على الجيش الأميركي في العراق بعد 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل عندما ينتهي تفويض قرار دولي ينظم وجودها على الأراضي العراقية.
 
لكن التوصل إلى اتفاق يصطدم بخلافات تتعلق بالأخص بحصانة الجنود الأميركيين وقيادة العمليات العسكرية.
 
وفي السياق دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الحكومة العراقية إلى عدم التوقيع على اتفاقية أمنية مع "المحتل" وإخراج المعتقلين في السجون الأميركية والعراقية، وذلك في خطبة الجمعة التي قرأها نيابة عنه إمام الكوفة أسعد الناصري.
 
كما دعا الصدر إلى توفير كافة الأجواء التي تمكن الشعب العراقي من إقامة الشعائر الدينية كلا حسب مذهبه بما لا يتعارض مع الشريعة والقانون، والعمل على توفير الحماية للأضرحة والمساجد والحسينيات والكنائس ودور العبادة.
 
وشهدت الكوفة عقب صلاة الجمعة مظاهرة تطالب بعدم توقيع اتفاقية أمنية رفع أثناءها المشاركون شعارات عدة تندد بالاتفاقية المزمعة.
 
قانون المحافظات
مجلس الرئاسة العراقي من اليسار إلى اليمين جلال الطالباني ونائباه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي (الفرنسية-أرشيف)
وجاءت زيارة نيغروبونتي في وقت أقر فيه مجلس الرئاسة العراقي قانون انتخابات مجالس المحافظات، ممهدا الطريق لإجراء هذه الانتخابات نهاية يناير/كانون الثاني القادم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة العراقية نصير العاني إن الرئيس جلال الطالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي وافقوا بالإجماع على القانون بصيغته الحالية، مشيرا إلى وجود مساع لإضافة ملحق خاص بحقوق الأقليات في وقت لاحق.

من جانبه أشار برهم صالح نائب رئيس الوزراء إلى وجود تحفظات كبيرة على ما جرى بحق المسيحيين والأقليات الأخرى رغم إقرار القانون.

وقال مصدر شارك في الاجتماع الذي عقد في منتجع سد دوكان شمالي العراق بحضور رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن الرئيس الطالباني اقترح على مجلس النواب إعادة إدراج المادة رقم خمسين التي تحفظ حقوق الأقليات من حيث تمثيلها سياسيا.

وردا على سؤال عن الاكتفاء باقتراح بدل اشتراط إعادة إدراج المادة المذكورة، أجاب المصدر أن التوصل إلى القانون استغرق أكثر من خمسة أشهر في ظل مداولات كانت صعبة للغاية ولا أحد يريد إعادة الأمور إلى نقطة الصفر والبدء مجددا بالمماحكات والمطالبات.

وكان مجلس النواب أقر قانون مجالس المحافظات في 24 سبتمبر/أيلول الماضي على أن تجرى الانتخابات بحلول 31 يناير/كانون الثاني 2009.

وينص القانون على إجراء الانتخابات في كافة المناطق باستثناء كركوك ومحافظات كردستان الثلاث (دهوك وأربيل والسليمانية).
المصدر : وكالات