القذافي يبدأ زيارة لموسكو الأولى منذ عام 1985
آخر تحديث: 2008/10/31 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/31 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ

القذافي يبدأ زيارة لموسكو الأولى منذ عام 1985

الزعيم الليبي أثناء استقباله في طرابلس فلادمير بوتين أبريل الماضي (الفرنسية-أرشيف) 
 
يبدأ الزعيم الليبي معمر القذافي زيارة إلى روسيا هي الأولى من نوعها منذ انتهاء الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفياتي.
 
ومن المقرر أن يلتقي القذافي الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف على عشاء عمل على أن يبدأ غدا محادثاته الرسمية مع المسؤولين الروس.

وتبحث الزيارة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأسبوع الماضي.
 
ووفق ما ذكرته وسائل إعلام روسية فإن المجال العسكري والطاقة سيكون محور الاهتمام الرئيسي في الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام.
 
وقالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن ليبيا قد توافق على شراء أسلحة روسية تقدر قيمتها بملياري دولار أثناء الزيارة في احياء لجانب من العلاقة بين البلدين خلال الحرب الباردة حين كانت موسكو تسلح الجيش الليبي.
 
ونقلت إنترفاكس عن مصدر في صناعة السلاح الروسية قوله إن ليبيا مهتمة بشراء صواريخ أرض جو وطائرات مقاتلة وعشرات من طائرات الهليكوبتر ونحو خمسين دبابة.
 
وتسعى موسكو للحصول على عقود الطاقة السخية في ليبيا التي توجد بها أكبر احتياطيات النفط في أفريقيا وتبدي شركة غازبروم الروسية للغاز المملوكة للدولة اهتماما بالمشاركة في بناء خط أنابيب جديد للغاز يربط ليبيا بأوروبا.
 
ووصفت صحيفة نيزافيزيمايا جازيتا الروسية الزيارة الأولى التي يقوم بها القذافي لموسكو منذ عام 1985 بأنها مسعى جريء لطرابلس لتطوير التجارة والاستثمار لاقتصادها الآخذ في الازدهار بعد رفع العقوبات.

وزار الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين ليبيا في أبريل/نيسان الماضي لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة مع ليبيا ولمناقشة إمكانية تعاون روسيا في بناء محطة طاقة ذرية في ليبيا، وأعلن حينها بوتين -الذي يشغل الآن منصب رئيس الوزراء- أن ليبيا تسعى لشراء أسلحة من بلاده.

المصدر : وكالات