القذافي بموسكو في زيارة بطابع عسكري واقتصادي
آخر تحديث: 2008/11/1 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الدفاع الروسية: إس-300 ستمكن من إغلاق المجال الجوي السوري أمام الهجمات الإسرائيلية
آخر تحديث: 2008/11/1 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ

القذافي بموسكو في زيارة بطابع عسكري واقتصادي

الزعيم الليبي يصل إلى موسكو بعد زيارة سابقة تعود إلى عام 1985 (رويترز)

وصل الزعيم الليبي معمر القذافي إلى موسكو في مستهل زيارة هي الأولى لروسيا منذ عام 1985 ويتوقع أن يغلب على المباحثات بين الجانين سبل تعزيز التعاون العسكري والعلاقات الاقتصادية.

وتفيد وسائل إعلام روسية أن المجال العسكري والطاقة سيكونان محور الاهتمام الرئيسي في زيارة الزعيم الليبي التي تستمر ثلاثة أيام.

وتقول إحدى الصحف الروسية إن القذافي سيبحث مع المسؤولين الروس سبل افتتاح قاعدة بحرية روسية في ليبيا لموازنة المصالح الأميركية في المنطقة.

ويلتقي الزعيم الليبي اليوم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف على عشاء عمل على أن يبدأ غدا محادثاته الرسمية مع المسؤولين الروس بما فيهم رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وفي تفاصيل التعاون العسكري بين الجانبين أفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن ليبيا قد توافق على شراء أسلحة روسية تقدر قيمتها بملياري دولار إحياء لعلاقة البلدين في الحرب الباردة حين كانت موسكو تسلح الجيش الليبي.

ونقلت إنترفاكس عن مصدر في صناعة السلاح الروسية قوله إن ليبيا مهتمة بشراء صواريخ أرض جو وطائرات مقاتلة وعشرات من طائرات الهليكوبتر ونحو خمسين دبابة.

"
صحيفة نيزافيزيمايا غازيتا: زيارة القذافي مسعى ليبي جريء لتطوير التجارة والاستثمار لاقتصادها الآخذ في الازدهار بعد رفع العقوبات الدولية
"

علاقات اقتصادية
على صعيد آخر تسعى موسكو للحصول على عقود الطاقة السخية في ليبيا التي توجد بها أكبر احتياطيات النفط في أفريقيا وتبدي شركة غازبروم الروسية للغاز المملوكة للدولة اهتماما بالمشاركة في بناء خط أنابيب جديد للغاز يربط ليبيا بأوروبا.

ووصفت صحيفة نيزافيزيمايا غازيتا الروسية زيارة القذافي لروسيا بأنها مسعى جريء لطرابلس لتطوير التجارة والاستثمار لاقتصادها الآخذ في الازدهار بعد رفع العقوبات الدولية عن طرابلس.

وتأتي هذا الزيارة بعد أشهر من زيارة قام بها الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين إلى ليبيا في أبريل/نيسان الماضي لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة مع ليبيا ولمناقشة إمكانية تعاون روسيا في بناء محطة طاقة ذرية في ليبيا.

المصدر : وكالات