مسلحون يغتالون مسؤولا ببرنامج الغذاء العالمي بالصومال
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/19 هـ

مسلحون يغتالون مسؤولا ببرنامج الغذاء العالمي بالصومال

جرحى في ااشتباكات وقعت بالعاصمة يتلقون العلاج بأحد المستشفيات (الجزيرة نت)
 
قتل مسلحون مجهولون مسؤولا بمكتب برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بوسط الصومال بينما أسفر قتال في العاصمة مقديشو عن مقتل 14 شخصا على الأقل.
 
وهاجم المسلحون بمسدسات عبد ناصر آدم علمي في مدينة مركا بولاية شبيلي بوسط الصومال، وقال شهود عيان للجزيرة نت إن شخصا يرافق المسؤول أصيب بجراح.
 
وليس هذا أول هجوم يستهدف العاملين في المنظمات الدولية والإنسانية فقد استهدف انفجار في ضواحي المدينة نفسها سيارة كان يستعملها وفد أممي بداية هذا الشهر.
 
اشتباكات
وجاء مقتل الموظف الأممي بعد ساعات في اشتباكات قتل فيها 14 شخصا على الأٌقل وأصيب العشرات في مقديشو بين مسلحين والقوات الأوغندية العاملة ضمن قوات الاتحاد الأفريقي.
 
وأفاد سكان في العاصمة بأن الاشتباكات التي استخدمت فيها الرشاشات والمدفعية وقعت بعد قيام المسلحين بقصف موقع القوة الأوغندية بمنطقة كي 4 بالمدينة.
 
من جهة أخرى هاجم مسلحون تابعون إلى المحاكم الإسلامية بقذائف المورتر وصواريخ الأر بي جي موقعا للقوات الإثيوبية شمال العاصمة مقديشو وردت القوات الإثيوبية بصواريخ الكاتيوشا ووقعت في منازل مهجورة في محافظة هلواي حسب ما صرح به شهود عيان للجزيرة نت.
 

"
تغطية خاصة
الصومال.. صراع على حطام دولة
"

وفي السياق ذاته صرح عبد الله حسن بريسى الناطق باسم شرطة الحكومة الصومالية -في تصريحات له لإذاعة شبيلى المحلية- بأن الحكومة تدرس خطة لنشر قواتها على عدد من أحياء العاصمة التي تشهد توترا ولكن استثنى سوق بكارا من المناطق التي ستتمركز فيها القوات الحكومية، مشيرا إلى أن السوق منطقة تجارية شعبية.
 
وعلى صعيد المفاوضات صرح مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال أحمدو ولد عبد الله بأن الجولة الثالثة من مفاوضات جيبوتي بين التحالف من أجل تحرير الصومال والحكومة الصومالية ستستأنف في الخامس والعشرين من الشهر الجاري فى جيبوتى، وفق ما نقلته إذاعة شبيلى المحلية.
 
وأضاف أحمدو أن البنك الدولي والمجتمع الدولي سيوفران مساعدات مالية للصومال وقال إن هذه المساعدات سوف تستخدم لإعادة المؤسسات والمرافق العامة التى دمرتها الحرب الأهلية.
المصدر : الجزيرة