مصر تفتح معبر رفح استثنائيا لعبور مرضى فلسطينيين
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: الحل يقوم على مبدأين احترام سيادة كل دولة والابتعاد عن الإملاء
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/18 هـ

مصر تفتح معبر رفح استثنائيا لعبور مرضى فلسطينيين

مشكلة العالقين على المعبر لا تزال قائمة  (الفرنسية-أرشيف)

فتحت السلطات المصرية مساء أمس الخميس معبر رفح استثنائيا لعبور المرضى الفلسطينيين القادمين من المستشفيات المصرية. بينما وصل عدد ضحايا الحصار الإسرائيلي على القطاع 252 ضحية من مختلف الفئات العمرية.

وقال مصدر على المعبر "إن 32 مريضا فلسطينيا ومعهم مرافقوهم عبروا معبر رفح مساء الخميس".

من جهة أخرى لا تزال مشكلة العالقين الفلسطينيين وعددهم خمسمائة قائمة رغم وعود القاهرة بحل مشكلتهم والسماح لهم بالعبور الخميس والجمعة، وهدد العالقون بتنفيذ اعتصام ومظاهرات على المعبر يوم غد إذا لم تنفذ السلطات المصرية وعودها.

وأشار عالق فلسطيني إلى أنه إذا لم تنفذ الحكومة المصرية وعودها بفتح المعبر "سننفذ اعتصاما يوم السبت".

يُذكر أن معبر رفح المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي، مغلق منذ منتصف يونيو/ حزيران من العام الماضي إثر سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الأوضاع فيه. وسمحت سلطات القاهرة بفتحه في حالات استثنائية.
 
ضحايا الحصار
وفي غزة أعلنت اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار الخميس أن نسبة  ضحايا الحصار الإسرائيلي من المرضى المتوفين بالقطاع من الأطفال، تزيد على 35%.
 
وقال رئيس اللجنة في تصريح صحفي مكتوب "إن ضحايا الحصار والذي وصل عددهم 252 ضحية من مختلف الفئات العمرية، استشهدوا نتيجة نقص العلاج والمستلزمات الطبية وإغلاق المعابر، ومنع الاحتلال خروج الحالات المرضية للعلاج بالخارج".
 
الحصار الإسرائيلي يفاقم معاناة المرضى الفلسطينيين (الفرنسية-أرشيف)
واتهم النائب جمال الخضري سلطات الاحتلال بمنع دخول المساعدات والمعونات الطبية والمستلزمات والمعدات الطبية للمستشفيات والمراكز الصحية بالقطاع .
 
وأوضح أن "52 صنف دواء بينها سبعة مركزية لمرضى السرطان رصيدها صفر، و135 من المستهلكات الطبية رصيدها صفر، إلى جانب نفاد كمامات الأوكسجين للأطفال الخدج (المبتسرين) وكحول التعقيم وأنابيب التغذية، مما يعرض الآلاف للموت البطيء".
 
ودعا رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الدولية لإعلاء الصوت، واتخاذ خطوات عاجلة من أجل إنهاء الحصار الذي يتناقض مع مبادئ القانون الدولي ووثيقة جنيف.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: