جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص بشكل عشوائي في مناسبات متعددة (رويترز-أرشيف)

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا فلسطينيا قرب مستوطنة بيت إيل اليهودية في الضفة الغربية.

وذكرت متحدثة باسم جيش الاحتلال أن جنودا مشاركين في كمين أطلقوا مساء أمس الرصاص على ثلاثة رجال اعتقدوا أنهم كانوا يعدون لإلقاء قنابل حارقة "وأصابوا أحدهم وهرب الآخران". وأشارت المتحدثة إلى أن الجنود عثروا على عشر قنابل حارقة في المكان.

كما أوضحت المصادر الأمنية الفلسطينية أن الشهيد يدعى عبد القادر دارزيد ويبلغ من العمر 18 عاما, وهو من مخيم لاجئين يقع على مقربة من رام الله.

وفي غزة توفي طفل فلسطيني فارتفع إلى 252 عدد ضحايا الحصار المفروض على القطاع منذ 16 شهراً. وقالت مصادر طبية فلسطينية إن الطفل هادي الحساينة البالغ من العمر ثلاثة أعوام قضى بسبب منعه من السفر لتلقي العلاج اللازم، وكان مصاباً بمرض نقص البروتين المغذي للدماغ.

يشار إلى أن كثيرا من المصابين يواجهون خطرَ الموت بالأمراض المزمنة في غزة إمّا لعدم توفّر الأدوية وإما لمنعهم من مغادرة القطاع.

عباس بحث مع الأسد قبل أيام ملف الحوار الداخلي الفلسطيني (الفرنسية)
الحوار الداخلي
على صعيد آخر قالت مصادر فلسطينية "مطلعة" إن الرئيس محمود عباس "رفض ضغوطا كبيرة من الرئيس السوري بشار الأسد للموافقة على عقد لقاء ثنائي مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في القاهرة".

وذكرت المصادر في تصريحات نقلتها وكالة "سما" المحلية الفلسطينية للأنباء أن "الأسد وبتنسيق كامل مع الموقف المصري فيما يتعلق بالحوار حاول إقناع عباس بالموافقة على عقد اللقاء الثنائي مع حركة حماس مع تشديده على ضرورة إنهاء الخلاف والانقسام الفلسطيني في أقرب فرصة ممكنة".

وأشارت المصادر إلى تشكيل مصر وسوريا والسعودية جبهة متماسكة وعريضة تضغط باتجاه إنهاء الانقسام الداخلي وإعادة توحيد قطاع غزة والضفة الغربية في أسرع وقت ممكن.

كان المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قال إن عباس رفض تشكيل أي لجان ثنائية مع حركة حماس في إطار التحضيرات الجارية للحوار الوطني الفلسطيني الشامل الذي ينتظر أن ترعاه مصر.

وأشار أبو ردينة في تصريحات صحفية إلى أن عباس "متمسك بالحوار الشامل، ويرفض تشكيل لجان ثنائية".

كان رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان وطاقمه الأمني قد أجروا سلسلة من المحادثات الثنائية مع جميع الفصائل الفلسطينية في محاولة للتمهيد لحوار وطني شامل يتردد أن القاهرة ستستضيفه أواخر الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات