الرئيس التركي يزور العراق تلبية لدعوة الطالباني
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ

الرئيس التركي يزور العراق تلبية لدعوة الطالباني

الرئيس العراقي جلال الطالباني (يسار) سبق أن زار تركيا والتقى الرئيس غل
(الأوروبية-أرشيف)

من المنتظر أن يقوم الرئيس التركي عبد الله غل بزيارة للعراق تلبية لدعوة نظيره جلال الطالباني يجري فيها مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين تتناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وأعلن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي ياسين مجيد في تصريح صحفي الأربعاء أن زيارة الرئيس غل لبغداد تأتي في إطار تبادل الزيارات بين قادة البلدين.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قام بثلاث زيارات رسمية إلى أنقرة، رد عليها نظيره التركي رجب طيب أردوغان بزيارة لبغداد، كما سبق للرئيس الطالباني أن زار أنقرة في يوليو/تموز الماضي. 

ووصف المتحدث العراقي العلاقات الثنائية بين البلدين بأنها تشهد تطورا ملحوظا في ظل حرص المسؤولين على تعزيزها وتطويرها، لكنه لم يحدد موعد زيارة الرئيس التركي أو أي تفاصيل أخرى بشأنها، مكتفيا بالقول إنها ستتم قريبا.

البارزاني التقى في بغداد وفدا تركيا
 (الجزيرة-أرشيف)
لقاء البارزاني
ويأتي الإعلان عن زيارة الرئيس غل لبغداد بعد يوم واحد من لقاء جمع وفدا تركيا برئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في بغداد بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي.

وبحث الجانبان مسألة حزب العمال الكردستاني الذي يتمتع -بحسب الراوية التركية- بحرية الحركة للقيام بعمليات داخل الأراضي التركية انطلاقا من المرتفعات الجبلية الوعرة شمال العراق.

وضم الوفد التركي بحسب ما أكده أحد مساعدي المالكي المبعوث التركي الخاص للعراق مراد أوجيليك وأحمد داوود أوغلو مستشار السياسة الخارجية لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وتزامن هذا اللقاء مع إعلان مصادر عسكرية تركية إصابة خمسة جنود أتراك في هجوم شنه متمردو حزب العمال الكردستاني على قافلة عسكرية للجيش التركي الثلاثاء في منطقة تونجلي جنوب شرق البلاد.

وأضافت المصادر أن مروحيات تابعة للجيش التركي قصفت بعد ذلك موقعا لمجموعة من متمردي حزب العمال يعتقد بأنها هي التي نفذت الهجوم على القافلة العسكرية في تونجلي، بينما أرسلت القيادة تعزيزات عسكرية إلى المنطقة حيث استمرت الاشتباكات مع المسلحين لفترة من الوقت.
المصدر : وكالات