عائلات الأسرى تنتظر من ينهي معاناة ذويها (الجزيرة نت-أرشيف)

عوض الرجوب-الضفة الغربية
 
حذرت دراسة حقوقية أعدتها مؤسسات فلسطينية وإسرائيلية من استمرار سياسة العزل الانفرادي التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.
 
وقالت الدراسة التي أعدتها "مؤسسة الضمير لرعاية السجين وحقوق الإنسان" الفلسطينية، ومنظمة "أطباء لحقوق الإنسان" الإسرائيلية إن امتهان إنسانية الأسرى بمثابة دليل قاطع على النوايا الرسمية لسياسة مصلحة السجون الإسرائيلية.
 
واعتبرت أن الهدف من هذه الممارسات "ليس فقط للتنكيل بالأسرى بل تهدف إلى التدمير المنهجي لشخوصهم وترك أكبر قدر ممكن من الآثار السلبية في نفوسهم وعالمهم".
 
وأوضحت المديرة العامة لمؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان سحر فرنسيس في مؤتمر صحفي بمدينة رام الله أن العزل الفردي يعني انقطاع المعتقل 23 ساعة في اليوم عن العالم الخارجي.

وأكدت أيضا أن المعتقل المعزول يحرم من زيارة الأهل ومن إكمال التعليم، ويعاقب في نوعية الطعام المقدم له وكميته "مما ينعكس سلبا على صحته النفسية والجسدية خاصة المعزولين لفترات طويلة".
 
ذرائع
وقالت إن أبرز ذرائع العزل هي "الحجة الأمنية" على اعتبار أن المعتقل "يشكل خطرا على أمن دولة إسرائيل أو أمن المعتقل نفسه".
 
وأشارت فرانسيس إلى وجود أكثر من ثلاثين حالة لمعتقلين فلسطينيين مكثوا لسنوات طويلة في العزل ويعانون من أعراضه المزمنة نفسيا وجسديا، مؤكدة أن بعض الأشخاص مكثوا أكثر من عشر سنوات في عزل متواصل.
 
سحر فرانسيس تشرح تفاصيل العزل الانفرادي (الجزيرة نت)
من جهتها تطرقت روحاما ياتوم وهي عضو مؤسس في منظمة أطباء لحقوق الإنسان الإسرائيلية إلى تأثيرات العزل لفترات طويلة، مؤكدة أنه يسبب اليأس والمشاكل في النوم والهلوسة. 
 
ونبهت إلى أن هذه الأعراض قد تصبح مزمنة مما ينعكس على أوضاع الأسير وتعامله مع المعتقلين الآخرين وحتى مع أسرته وذويه بعد الإفراج عنه.
 
من جهتها قالت بنان أبو الهيجا، ابنة الشيخ جمال أبو الهيجا المحكوم بالسجن تسعة مؤبدات إن والدها يقبع منذ اعتقاله قبل سبعة أعوم في العزل الانفرادي، مؤكدة أن إدارات السجون تمنع عائلته من زيارته وتبادل الرسائل معه وإدخال الأغراض الشخصية له.
 
وأضافت أن بعض الأمراض الجلدية ظهرت على جسده، كما أصبح يعاني من ضعف النظر نتيجة طول فترة العزل، والرماتيزم نتيجة ارتفاع الرطوبة في زنزانته.

المصدر : الجزيرة