النيران تلتهم غابات من إقليم الخروب والشوف بجبل لبنان
آخر تحديث: 2008/10/15 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/15 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/16 هـ

النيران تلتهم غابات من إقليم الخروب والشوف بجبل لبنان

الألغام التي ألقت بها إسرائيل في الحرب الأخيرة تعيق إطفاء حرائق الغابات في لبنان (الجزيرة-أرشيف)

اندلعت عدة حرائق في غابات متفرقة من محافظة جبل لبنان غربي البلاد وأسفرت عن إصابة أربعة لبنانيين بحروق وتدمير حوالي ستمائة هكتار.
 
وأفادت مراسلة الجزيرة في لبنان بأن عدة حرائق قد اندلعت في أماكن متفرقة من إقليم الخروب والشوف في جبل لبنان. وأضافت أن فرق الدفاع المدني والجيش اللبناني ما زالت تعمل للسيطرة على تلك الحرائق.
 
ومن جانبها ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن مسؤول في الدفاع المدني أن النيران التي اندلعت الثلاثاء تسببت في إصابة أربعة لبنانيين بحروق بينهم أحد رجال الإطفاء.
 
وأضافت الوكالة أنه قد شوهدت نيران تندلع في الضبية بمنطقة عاليه وسيرجبل ومناطق أخرى في الزعرورة. وقال شهود عيان إنهم رأوا العديد من العائلات تغادر تلك المناطق فرارا من النيران.
 
وعن جهود الإطفاء أكد عضو جمعية تنمية الغابات هشام سلمان أن 24 عربة إطفاء وثلاث مروحيات تكافح النيران.
 
ووفقا لأحد ساكني الضبية ويدعى سيد رفيق بستاني فإن مساحة الغابات التي دمرتها النيران تقدر بحوالي ستمائة هكتار، وأكد بستاني أن النيران قد بدأت الاثنين لكن وعورة المنطقة وانتشار الألغام بها قد أعاق وصول رجال الإطفاء حتى الثلاثاء.
 
وكان قائد الدفاع المدني في لبنان العميد درويش حبيقة قد صرح للجزيرة نت في أغسطس/آب الماضي بأن الحرائق الخطيرة السريعة الاشتعال تحدث غالبا في لبنان بعد منتصف سبتمبر/أيلول، وأرجع ذلك إلى تساقط أوراق الأشجار وجفافها بفعل الشمس وانبعاث غاز الميثان الذي يسبب الحرائق.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية