رئيس الوزراء الموريتاني يحظر التظاهرات في البلاد
آخر تحديث: 2008/10/1 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/1 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/2 هـ

رئيس الوزراء الموريتاني يحظر التظاهرات في البلاد

ولد محمد الأغظف برر حظر التظاهر بحفظ النظام العام (الفرنسية-أرشيف)

أعلن رئيس الوزراء الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف حظر كافة التظاهرات بالبلاد، قبيل مظاهرات كانت الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية تزمع القيام بها في الخامس من الشهر الجاري.

 وبرر ولد محمد الأغظف -في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية الثلاثاء- منع التظاهرات التي تأتي تنديدا بانقلاب السادس من أغسطس/آب الذي أطاح بالرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بأنه يأتي لحفظ "النظام العام".

وقال ولد محمد الأغظف "أعتقد أن البلاد لا تفعل شيئا سوى التظاهر منذ مايو /أيار.. سنحد من ذلك وسنحظر كل التظاهرات لهذا الجانب أو ذاك".

وأضاف أن "هناك عددا كبيرا من الأشخاص الذين يريدون التظاهر لدعم الحكومة والمجلس الأعلى للدولة" الذي يترأسه الجنرال محمد ولد عبد العزيز.


وحول موقف الأسرة الدولية التي دانت الانقلاب وهددت بفرض عقوبات، قال ولد محمد الأغظف إن "الاتصالات (مع المجتمع الدولي) لم تنقطع بشكل كامل بالتأكيد، لكنني كنت أفضل اتصالات أكبر من تلك القائمة الآن".

وفي مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء أعلن رئيس الوزراء الموريتاني أن بلاده ستتحول لشركائها العرب ولصناديق التنمية العربية طلبا للمساعدة في حال فرض تلك العقوبات.

وتحدث ولد محمد الأغظف من جديد عن تنظيم لقاءات عامة لمناقشة مسألة الديمقراطية، وقال "آمل أن نفتتح أيام التشاور هذه قبل رحلتي إلى بروكسل المقررة في العاشر أو الـ15 من أكتوبر".

وكان الاتحاد الأوروبي دعا المجموعة الحاكمة إلى مشاورات في بروكسل لدراسة معمقة للوضع بعد الانقلاب، في إطار اتفاق كوتونو الذي ينظم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي.

المصدر : وكالات