مؤتمر دولي بصنعاء عن معتقلي غوانتانامو
آخر تحديث: 2008/1/9 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/9 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/2 هـ

مؤتمر دولي بصنعاء عن معتقلي غوانتانامو

يمنيون يطالبون بالإفراج عن أبائهم من المعتقل سيئ الصيت (الجزيرة نت)

عبده عايش-صنعاء
 
يُعقد في صنعاء يومي التاسع والعاشر من يناير/كانون الثاني الجاري مؤتمر دولي، يناقش أوضاع المعتقلين اليمنيين في معتقل غوانتانامو باعتبارهم العدد الأكبر من بين جنسيات المعتقلين.
 
وتنظم المؤتمر منظمة هود اليمنية بالتعاون مع ريبريف البريطانية، وبمشاركة العفو الدولية ومركز حماية الحقوق الدستورية بالولايات المتحدة إضافة لعدد كبير من المحامين اليمنيين البريطانيين والأميركيين.
 
وفي حديث للجزيرة نت قال المدير العام لمنظمة هود المحامي خالد الآنسي إن المؤتمر يأتي في إطار الجهود المحلية والدولية التي تطالب بإغلاق معتقل غوانتانامو، وتعويض المعتقلين وملاحقة من قاموا بالاعتقال وانتهاك حقوقهم الإنسانية.
 
وأوضح الآنسي أن الهدف المباشر للمؤتمر هو التركيز على معاناة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو وممارسة ضغوط على واشنطن لإطلاقهم، ومطالبة الحكومة بلعب دور أكبر والسعي الجاد لاستعادة معتقليها.
 
خالد الآنسي: هدف المؤتمر تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة المعتقلين (الجزيرة نت-أرشيف)
لجنة مشتركة
وأكد الآنسي أن المؤتمر يسعى لتشكيل لجنة مشتركة شعبية ورسمية تتكون من الحكومة ومجلسي النواب والشورى ومن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، لمتابعة قضية المعتقلين بالمعتقل سيئ الصيت وبذل الجهود المختلفة في سبيل إطلاقهم وعودتهم لأسرهم وبلدهم.
 
ويتطرق المؤتمر للوضع القانوني وأوضاع المعتقلين واستعراض تجارب وشهادات المعتقلين السابقين، وتسليط الضوء على معاناة أسر المعتقلين في اليمن.
 
كما يستهدف إشراك قطاعات مهمة بالمجتمع كالشخصيات القبلية وخطباء المساجد لتبني قضية المعتقلين، وحشد الرأي العام المؤيد للدفاع عن حقوقهم وعودتهم لبلادهم.
 
يُذكر هنا أن اليمنيين بغوانتانامو يبلغ عددهم نحو مائة ويشكلون أكثر من ثلث المعتقلين هناك، بعد الإفراج عن معظم السعوديين ولم يتبق منهم سوى 13معتقلا تقريبا إضافة لعودة أكثر من ثلثي الأفغان وجميع المعتقلين الأوروبيين والبحرينيين.
المصدر : الجزيرة