السودان يؤكد استعداده لمواجهة أي هجوم تشادي
آخر تحديث: 2008/1/7 الساعة 01:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/7 الساعة 01:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/29 هـ

السودان يؤكد استعداده لمواجهة أي هجوم تشادي

   الخرطوم تأسف للاتهامات التشادية المتكررة لها بدعم المتمردين (الفرنسية-أرشيف)

أكد الجيش السوداني الأحد استعداده للتصدي لأي هجوم تشادي، غداة تهديدات أطلقها الرئيس التشادي إدريس ديبي بملاحقة وضرب المتمردين التشاديين داخل السودان.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العميد ركن عثمان محمد الأغبش إن "القواعد العسكرية بغرب السودان على أهبة الاستعداد لصد أي هجوم محتمل من الأراضي التشادية".

وأضاف أن "الحكومة التشادية لا تزال تواصل حديثها عن شن هجوم علي السودان متذرعة بأن لديها معارضة تنطلق من داخل الحدود السودانية".

وأكد الناطق العسكري عدم صحة هذه الاتهامات، وقال إن الحكومة السودانية ليس من مصلحتها إيواء معارضة مسلحة أو تمرد تشادي.

وفي وقت سابق نفى السودان الاتهامات التشادية له بإيواء ودعم متمردين تشاديين في أراضيه، وأعربت وزارة الخارجية السودانية عن أسفها لهذه الاتهامات التي أطلقها الرئيس التشادي إدريس ديبي السبت.

وقالت الحكومة السودانية إن هذه الاتهامات عارية تماما عن الصحة، كما أكدت الخارجية السودانية حرص الخرطوم على استقرار الحدود بين البلدين.

وقللت مصادر سودانية من التهديدات التي أطلقها الرئيس التشادي بقطع العلاقات بين البلدين، وقالت إن العلاقات القائمة بين الخرطوم ونجامينا لم تنزع فتيل الأزمة بينهما، مؤكدة أن الخروقات والاتهامات لا تخدم المناطق الحدودية.

وكان ديبي قد هدد السبت بضرب وملاحقة الجماعات المسلحة المناهضة لحكومته داخل الأراضي السودانية، واتهم الخرطوم بالوقوف وراء "خطة لزعزعة الأمن والاستقرار" في بلاده.

يذكر أن علاقات البلدين وصلت حالة جديدة من التوتر بعد أن اتهمت نجامينا الأسبوع الماضي الخرطوم بالتحضير "لعدوان جديد" لمنع نشر قوة للاتحاد الأوروبي (يوفور) شرق تشاد وقوات أخرى للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بإقليم دارفور غرب السودان.

المصدر : الجزيرة + وكالات