أحكمت السيطرة على الحدود المصرية مع غزة في حين تتواصل المباحثات السياسية (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة في مدينة العريش المصرية أن السلطات المصرية تفرض إغلاقا تاما على دخول السيارات الفلسطينية من غزة إلى سيناء ولكنها تسمح بدخول الأفراد ولو بأعداد منخفضة.
 
وأحكمت السيطرة على الحدود بين مصر وقطاع غزة في الوقت الذي يجري فيه وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محادثات مع المسؤولين المصريين بشأن إمكانية إعادة تشغيل معبر رفح.

استشهاد ناشط
من جهة أخرى أكدت مصادر طبية فلسطينية أن ناشطا فلسطينيا استشهد في اشتباك مسلح مع الجيش الإسرائيلي شرق رفح جنوب قطاع غزة.

وقال المدير العام للإسعاف والطوارئ الطبيب معاوية حسنين إنه تم التعرف على الشاب محمد حسن الدعالسة (20 عاما) الذي استشهد في اشتباك مسلح قرب موقع للجيش الإسرائيلي شرق رفح.

وأفاد شهود عيان أن "الدعالسة ناشط من كتائب شهداء الأقصى مجموعات أيمن جودة" التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني( فتح ).

وكان متحدث عسكري إسرائيلي أعلن أن فلسطينيا مسلحا قتل الخميس برصاص الجيش الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة، موضحا أنه "قتل بينما كان يقترب من السياج الأمني" الذي أقامته إسرائيل في القطاع. وأكد الناطق الإسرائيلي أن "الرجل كان مسلحا برشاش كلاشنيكوف هجومي".

يذكر أن معبر رفح هو المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في منتصف يونيو/حزيران الماضي إثر انسحاب قوات السلطة منه وكذلك المراقبين الأوروبيين.
 
وترفض حماس إعادة العمل بهذا الاتفاق وتطالب بأن تكون السيطرة على معبر رفح مصرية فلسطينية فقط، في حين تطالب السلطة الوطنية الفلسطينية بسيطرة كاملة على المعابر.

المصدر : الجزيرة + وكالات