إسرائيل تشكك في أحقية ليبيا بعضوية مجلس الأمن
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 11:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 11:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ

إسرائيل تشكك في أحقية ليبيا بعضوية مجلس الأمن

جيلرمان اعترض على عضوية ليبيا في مجلس الأمن (الفرنسية-أرشيف)
اتهم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة ليبيا بمواصلة التأييد لما أسماه الإرهاب، معربا عن قناعته بأنها لا تستحق مقعدها في مجلس الأمن الدولي.

وجاءت تصريحات الدبلوماسي الإسرائيلي جان جيلرمان، بعد تصريحات لنظيره الليبي في الأمم المتحدة جاد الله الطلحي أثناء مناقشة حول الشرق الأوسط، اتهم فيها إسرائيل باتباع سياسة التطهير العرقي، وارتكاب انتهاكات واسعة في حقوق الإنسان بالمناطق الفلسطينية.

وتحدث الطلحي عن إغلاق إسرائيل مؤخرا المعابر الحدودية مع غزة كما تحدث عن التصعيد الإسرائيلي "والإرهاب الذي تمارسه سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني".

من جانبه رد جيلرمان على اتهامات الدبلوماسي الليبي بالإشارة إلى مادة في ميثاق الأمم المتحدة تقول إنه ينبغي إعطاء اهتمام خاص لمساهمات الدول في صون السلم الدولي عند انتخابها لعضوية المجلس.

وقال جيلرمان "أهمية هذه الفقرة أبرزتها العبارات المتكررة للانحياز، والتشويه والتعصب والكراهية التي رددها ممثل دولة كانت هي نفسها تخضع لعقوبات، ليس قبل فترة طويلة، نفس الأشخاص الذين أعطوا العالم لوكربي".

يذكر أن ليبيا وبعد عقود من العزلة التي فرضها عليها الغرب، انتخبت لعضوية مجلس الأمن العام الماضي، بعد أن تخلت الولايات المتحدة عن معارضتها لذلك، إثر قرار الزعيم الليبي معمر القذافي عام 2003 التخلي عن برامج لأسلحة الدمار الشامل.

وقد واجهت ليبيا تهما برعاية الإرهاب، وألقيت عليها المسؤولية في تفجير طائرة ركاب تابعة لشركة بان أميركان عام 1988 فوق بلدة لوكربي بأسكتلندا أودى بحياة 270 شخصا.

وبدأت ليبيا فترة عضويتها بمجلس الأمن التي تستمر عامين بتولي الرئاسة الدورية للمجلس لشهر واحد تنتهي في الأول من فبراير/شباط القادم.

المصدر : رويترز