الثلج غطى سطوح المنازل في مدينة القدس (رويترز)

هطلت ثلوج كثيفة على عدة مناطق في الأردن ولبنان والضفة الغربية مما أدى إلى توقف حركة النقل في عدد من المدن.

وتسبب سقوط الثلوج على القدس في توقف حركة النقل بالحافلات وإغلاق المدارس والجامعات وسط تأكيدات المرصد الجوي الإسرائيلي أن كثافة الثلوج التي سقطت على المدينة بلغت نحو 20 سنتمرا.

وخلت شوارع القدس إلا من عدد قليل من المارة الذين يرتدون ملابس صوفية، مع العلم أن الثلوج لا تهطل على المدينة في فصل الشتاء إلا مرة أو اثنتين في العام.

وشهدت مدينة رام الله القريبة -حيث المقرات الإدارية للسلطة الفلسطينية- بدورها تباطؤا في حركة السير جراء تساقط الثلج وخرج عدد من الأطفال إلى الشوارع للعب بالثلج.

رياح وأمطار
وفي لبنان غطت الثلوج المرتفعات ابتداء من 600 متر وعزلت القرى الجبلية, في حين توقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن يستمر الطقس العاصف هناك حتى ظهر الخميس.

وأدى المنخفض الجوي المصحوب بكتل هوائية باردة وعواصف رعدية ورياح شديدة وأمطار غزيرة والمسيطر حاليا على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط منذ فجر الثلاثاء، إلى وقوع أضرار بالغة في المزروعات واقتلاع الأشجار وجرف الأتربة والحصى.

كما انقطع التيار الكهربائي عن بيروت كلها مساء أمس أربع ساعات بسبب أعطال لحقت بالمحطة الرئيسية لتوليد الطاقة جراء العواصف الرعدية.

شرطيان فلسطينيان يتراشقان بالثلج في رام الله (الفرنسية) 
وتسببت العاصفة بجنوح باخرة الثلاثاء أمام شاطئ جنوبي لبنان أنقذت بحرية الأمم المتحدة بحارتها الأربعة عشرة.

إغلاق وتعطيل
أما في الأردن فاستمرت الثلوج في الهطول بكثافة اليوم على مدن المملكة بما فيها عمان ما أدى إلى إغلاق العديد من الطرق وتعطيل المدارس والجامعات.

وقرر رئيس الوزراء نادر الذهبي تعطيل العمل في الوزارات والمؤسسات والدوائر الرسمية بسبب "الظروف الجوية السائدة"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

ونصحت مديرية الأمن العام المواطنين "بعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى" في حين تقوم وحدات من الأمن العام والدفاع المدني وفرق أمانة عمان ووزارة الأشغال العامة بفتح الطرق الرئيسية المغلقة.

وبدأت الثلوج تتساقط أولا وبكثافة في محافظة عجلون (70 كلم شمال) منذ أمس وبعد ذلك تساقطت الثلوج على بقية مدن المملكة ما أدى إلى إغلاق العديد من الطرق.

وأصيب 15 شخصا في حادث سير الثلاثاء بسبب الثلوج في الشوبك (جنوب)، حسبما ذكرت مديرية الدفاع المدني.

المصدر : وكالات