بوش يستبق وصوله للمنطقة باعتبار المستوطنات عائق سلام
آخر تحديث: 2008/1/3 الساعة 23:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/3 الساعة 23:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/25 هـ

بوش يستبق وصوله للمنطقة باعتبار المستوطنات عائق سلام

جورج بوش متحدثا لوكالة رويترز في البيت الأبيض عن زيارته المرتقبة للمنطقة (الفرنسية)

اعتبر الرئيس الأميركي جورج بوش قبل خمسة أيام من زيارة له للمنطقة أن توسيع المستوطنات الإسرائيلية عائق لجهود السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
 
وحث بوش في مقابلة مع رويترز الخميس إسرائيل على تنفيذ تعهدها بتفكيك المواقع الاستيطانية غير المرخص لها. وقال "يتعين تفكيك المواقع الاستيطانية غير المرخص لها مثلما قال الإسرائيليون إنهم سيفعلون".
 
وأعرب بوش عن التفاؤل بشأن فرص التوصل لاتفاق سلام إسرائيلي/فلسطيني بحلول نهاية عام 2008.
 
وأشار بوش إلى أنه سيستخدم رحلته لمواصلة الضغط على الجانبين بما في ذلك توضيح مشاعر قلقه بشأن استمرار النشاط الاستيطاني.
 
وفي السياق ذاته، قال بيان أردني إن ملك الأردن عبد الله الثاني حث رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت خلال لقائهما القصير الخميس في العقبة جنوب الأردن على وقف أنشطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.
 
جورج بوش لن يعقد لقاء ثلاثيا مع إيهود أولمرت ومحمود عباس (الفرنسية)
اللقاء الثلاثي

وقد أعلن البيت الأبيض مساء الخميس أن بوش -خلافا لما كان متوقعا- لن يعقد لقاء ثلاثيا مع أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء زيارته للقدس.
 
وأكد بوش أن تسوية النزاع الإسرائيلي/الفلسطيني ستحصل في عام 2008.
 
وأكد بوش في مقابلة تنشرها  صحيفة "يديعوت أحرونوت" كاملة الجمعة أن على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يبرموا هذه التسوية بحلول نهاية العام الحالي بغية إقامة دولة فلسطينية مستقلة، مؤكدا أنه لن يسمح بقيام ما وصفها بدولة إرهابية عند حدود إسرائيل.
 
وستشمل زيارة بوش في الثامن من الشهر الجاري إلى الشرق الأوسط إسرائيل والضفة الغربية والكويت والبحرين والإمارات والسعودية ومصر.
 
تحضيرات
وتسبق زيارة بوش للمنطقة تحضيرات سياسية وأمنية كبيرة فقد صرح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الخميس بأن وفدا برئاسته اجتمع مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بهدف التحضير لزيارة بوش المرتقبة.
 
وقال عبد ربه في اتصال هاتفي مع فرانس برس من واشنطن إنه جرى البحث بشكل معمق في مواضيع تخص الزيارة المرتقبة للرئيس بوش للمنطقة وأهمية أن "تعالج الزيارة القضايا الجوهرية بما فيها الدولة الفلسطينية في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس".
 
ومن المقرر أن يغادر بوش واشنطن الثلاثاء متوجها إلى إسرائيل والضفة الغربية ومصر والكويت والبحرين والإمارات والمملكة العربية السعودية.
المصدر : وكالات

التعليقات