إسرائيل تنتقد مصر لسماحها للحجاج بالعودة عبر رفح
آخر تحديث: 2008/1/3 الساعة 16:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/3 الساعة 16:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/25 هـ

إسرائيل تنتقد مصر لسماحها للحجاج بالعودة عبر رفح

الحجاج أصروا على العودة عبر معبر رفح (رويترز)

انتقد مسؤول إسرائيلي مصر لسماحها للحجاج الفلسطينيين العالقين على أرضها بالعبور إلى غزة من معبر رفح الذي لا يخضع للسيطرة الإسرائيلية.

وقال المسؤول الذي لم يفصح عن اسمه في تصريح لوكالة رويترز إن "إسرائيل تنظر بقلق بالغ إلى المرور دونما إشراف إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح لمجموعة من الحجاج المسلمين المرتبطين بحركة حماس ومنهم عناصر إرهابية".

وأضاف المسؤول أن "مرور المجموعة من خلال معبر رفح يضر بجهود مكافحة الإرهاب وكذلك محاولات إحلال الهدوء في المنطقة وحث خطى عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية".

ولم يوضح المسؤول الإسرائيلي كيف يمكن أن يضر دخول الحجاج بعملية السلام، مع أن هؤلاء الحجاج خرجوا بموافقة مسبقة من نفس المعبر المغلق منذ سيطرة حماس على غزة العام الماضي.

وقالت مصر إنها سمحت للحجاج بالعودة عبر رفح لأسباب إنسانية، وتم هذا الأمر دون موافقة إسرائيل، التي أصرت على دخولهم عبر معبر كرم أبو سالم الذي يخضع لسيطرتها ولكن الحجاج رفضوا هذا الخيار خوفا من تعرض للاعتقال بحجج أمنية.

وكان 2200 حاج فلسطيني قد تقطعت بهم السبل في مصر بعد أن عادوا من السعودية على متن باخرتين رستا في مرفأ العقبة الأردني. ثم انتقلوا إلى ميناء نويبع في سيناء وظلوا محتجزين في عرض البحر منذ السبت إلى أن تم إنزالهم الأحد إلى اليابسة ونقلوا في حافلات إلى مدينة العريش في شمال سيناء.

وتوفي حاج وحاجة أثناء وجودهما بمركز إيواء في العريش، وحاجة ثالثة على معبر بيت حانون أثناء محاولتها العودة إلى أهلها بالقطاع.

ووجه رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية الشكر لمصر وقال إن السعودية ساعدت أيضا في تأمين عودة الحجاج "بكرامة".

المصدر : وكالات