عشرة قتلى في الصومال بينهم ثلاثة موظفين إنسانيين وصحفي
آخر تحديث: 2008/1/29 الساعة 06:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/29 الساعة 06:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/22 هـ

عشرة قتلى في الصومال بينهم ثلاثة موظفين إنسانيين وصحفي

ضحايا العنف في تزايد بالصومال (رويترز-أرشيف)

قتل ثلاثة موظفين في منظمة "أطباء بلا حدود" إضافة إلى صحفي صومالي الاثنين في انفجار عبوة ناسفة في جنوب غرب الصومال، بحسب ما أفادت المنظمة ومصادر صومالية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر طبي في الفرع الهولندي بمنظمة أطباء بلا حدود في كيسمايو غرب الصومال أن طبيبا كينيا ومسؤولا إداريا فرنسيا وسائقا صوماليا قتلوا في الحال نتيجة الانفجار بينما توفي صحفي صومالي كان في مكان قريب متأثرا بإصابته بشظايا.

وأضاف المصدر أن مسؤولا كينيا ثانيا في أطباء بلا حدود أصيب في الانفجار، مشيرا إلى أن كل العاملين الأجانب غادروا كيسمايو.

من جهته أكد الفرع الهولندي لأطباء بلا حدود في بيان أن بعض موظفي الإغاثة التابعين له كانوا طرفا في حادث سيارة في كيسمايو، دون أن يورد تفاصيل إضافية.

"
وقد اعتقل شخصان عقب الانفجار بحسب ما أكده قائد شرطة كيسمايو إبراهيم خليف شانفول مشيرا إلى أن التحقيقات مستمرة.

وقد أبدى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر "تأثره البالغ" بعد إعلان مقتل الموظفين الثلاثة في أطباء بلا حدود، ودعا كوشنر الذي شارك في تأسيس المنظمة الإنسانية العام 1971 لكشف الحقيقة كاملة عن ظروف مقتل هؤلاء.

مواجهات
على صعيد آخر قتل ستة أشخاص هم جنديان إثيوبيان وثلاثة مدنيين ورئيس مخابرات محلي أثناء مواجهات وأعمال عنف في الصومال.

فقد نقلت رويترز عن محطات إذاعة محلية وشهود عيان أن مسلحين إسلاميين هاجموا جنودا إثيوبيين يتمركزون في مصنع قديم للمعكرونة في العاصمة مقديشو وقتلوا اثنين منهم.

وأضافت المصادر أن الطرفين استخدما قذائف المورتر والأسلحة الثقيلة، مشيرة إلى أن ثلاثة مدنيين قتلوا.

وفي هجوم منفصل في منطقة هيران وسط الصوال قتل رئيس مخابرات محلي بالرصاص، وقال شاهد عيان إن مسلحين اثنين أطلقا الرصاص على محمد علي جابو مما أدى إلى مقتله في الحال.

وتواجه الحكومة الصومالية تمردا مستمرا منذ عام يقوده مسلحون إسلاميون حيث باتت قواتها وقوات حلفائها الإثيوبيين أهدافا للعبوات الناسفة والكمائن.

المصدر : وكالات